مركز الدراسات البيئية والريفية بالجامعة… اهتمامات بحثية وخدماتية وإرشادية متنوعة

يعتبر مركز الدراسات البيئية والريفية بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية امتداداً للمراكز والوحدات المختلفة بالجامعة، حيث يقوم المركز بالعديد من الدراسات البيئية الخدماتية للمجتمع الفلسطيني، إلى جانب تقديم الإرشادات البيئية، واهتمامات المركز بالبحث العلمي والأكاديمي.
أهداف المركز
يهدف مركز الدراسات البيئية والريفية إلى تطوير الأبحاث والدراسات المتعلقة بالبيئة والريف المحلي، وتقديم الاستشارات في مجالات الزراعة، وتحليل التربة، وتحليل المياه، والصناعات الغذائية، إلى جانب تشخيص مشكلات التلوث البيئي، وتشجيع الأبحاث الأكاديمية، ومشاركة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في حل المشكلات البيئية، وتحسين جودة البيئة المحلية والعالمية، فضلاً عن تقديم المشاريع التي تخدم المجتمع المحلي في مختلف القضايا البيئية، وتقديم الاستشارات في المواضيع المختلفة للبيئة، وعقد دورات وحلقات نقاش في مجال حماية وإدارة البيئة، إضافة إلى إصدار النشرات المتعلقة بالبيئة المحلية والمشاكل البيئية.
مجالات اهتمامات المركز
وفيما يتعلق بمجالات اهتمام المركز، يشار إلى أن المركز يولي اهتماماً بالدراسات والأبحاث، والخدمات العامة، وبرامج التدريب.
وعن اهتمامات المركز بمجال الدراسات والأبحاث يشار إلى أنها تشمل: مياه الصرف الصحي، ومعالجتها، وإعادة استخدامها، ومعالجة مياه الشرب، والتلوث في المجال الزراعي، وتلوث الهواء، إلى جانب إدارة النفايات الصلبة، والصحة العامة، والبيئة البحرية وتلوث الشواطئ، وحماية المناطق الساحلية والتغيرات المناخية، بالإضافة إلى التنوع الحيوي، والتخطيط الحضري.
وحول الخدمات العامة التي يقدمها المركز، يذكر أنه يساعد في إعداد برامج التحكم في الجودة والمشاريع المختلفة، وكذلك التحاليل، ويشارك المركز العديد من الجهات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية العمل في المنطقة، إضافة إلى قيام الوزارات الفلسطينية بإجراء التحاليل لدى المركز، مثل وزارات: البيئة، والزراعة، والعمل، والصحة، والإسكان، وسلطة المياه الفلسطينية، والبلديات، وغيرها.
وقد قام المركز بتطوير العلاقة مع عدد من المنظمات والجهات الخارجية والدولية العاملة في مجالات البيئة والبحوث والأكاديمية.
وبشأن برامج التدريب في المركز يذكر أن المركز يقوم بإعداد وتقييم مختلف البرامج التدريبية، لإعداد الكادر الفلسطيني المؤهل، ومن هذه البرامج: برنامج المياه والبيئة الخاص بالمهندسين الذي نفذ بالتعاون مع جامعة بيرزيت وبرنامج EHE الهولندي، وبرنامج المياه والصحة الذي ينفذ بالتعاون مع برنامج CDG الألماني، علاوة على برامج تدريبية تنفذ بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، وبرامج في سُمية البيئة، وتلوث مياه البحار، والتحكم في جودة الطعام، وإعداد العديد من البرامج في مجالات التثقيف والتربية البيئية.
مختبرات تخدم المركز
تتبع لمركز الدراسات البيئية والريفية عدة مختبرات، منها: مختبر مياه الشرب، ومختبر مياه الصرف الصحي، ومختبر الأحياء الدقيقة والفيروسات، ومختبر تحليل الأغذية، ومختبر تحاليل التربة، ومختبر الجيوفيزياء.

دورات متخصصة
وقد نفذ مركز الدراسات البيئية والريفية مؤخراً عدداً من الدورات المتخصصة استفاد منها موظفو الوكالة، والمهندسين الزراعيين، إلى جانب طلبة كلية العلوم بالجامعة، ومن هذه الدورات: دورة في تحاليل الأغذية، وأخرى في تحاليل مياه الشرب، إلى جانب دورات أخرى في: تحاليل المياه العادمة، وإدارة الحمأة.

x