كلية أصول الدين تنظم يوماً دراسياً حول وجوه الإعجاز القرآني

 

نظم قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً حول وجوه الإعجاز القرآني، وقد انعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور سعد عاشور –مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور محمد بخيت –عميد كلية أصول الدين، والأستاذ الدكتور عصام زهد –رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن، والدكتور صبحي اليازجي –عريف اليوم الدراسي، وجمع من المختصين والمهتمين، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كلية أصول الدين.

الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، تحدث الدكتور عاشور عن اهتمام العلماء بإجراء الأبحاث والدراسات العلمية التي تدلل على وجوب التفكير في آيات القرآن الكريم، وأرجع الدكتور عاشور اختلاف العلماء في تعدد وجوه الإعجاز القرآني إلى تأثرهم بالمناخ الثقافي عند دراستهم وتفسيرهم لآيات القرآن الكريم، وأوضح الدكتور عاشور أن عقد اليوم الدراسي جاء دعماً لكتاب الله، ودعوة عامة للتدبر في أسرار الكون، وملتقى للعلماء والمفكرين والباحثين والمهتمين ببيان الإعجاز العلمي للقرآن الكريم.

من ناحيته، لفت الدكتور بخيت إلى أن الكلية تسعى من خلال برامجها لتطوير الخطط الأكاديمية لمواكبة متطلبات العصر، ولتحقيق جملة من الأهداف، منها: تأمين قاعدة علمية عقائدية شرعية للدعاة ليسهل عليهم التجاوب مع التطورات وتغيرات العصر، وإبراز مفاتيح التعامل مع كتب التفسير وعلوم القرآن وتخريج الأحاديث الشريفة، وتنمية مهارات الطالب بما يلزم من علوم في هذا المجال.

وبين الدكتور بخيت أن القرآن الكريم منهج كامل للأمة يضبط الإنسان وينشئه التنشئة السلمية، ويجعل المجتمع متكافل ومنظم ومتكامل، موضحاً أن القرآن الكريم مُعجز في ألفاظه، وبلاغته، وتشريعاته، وحفظه، يمد الأمة بالعلوم النافعة.

بدوره، بين الأستاذ الدكتور زهد أن العلماء من خلال حديثهم عن السر الإعجازي للقرآن الكريم حصروا أوجه الإعجاز للقرآن، في: الإعجاز اللغوي، والتأثيري، والتشريعي، والعلمي، والغيبي، والعددي، والدعوي، وأوضح الأستاذ الدكتور زهد أن هذه الوجوه تشعر القارئ بحلاوة القرآن وعذوبة أسلوبه القرآني، ولفت الأستاذ الدكتور زهد إلى المحاور الرئيسة التي يتناولها اليوم الدراسي، وهي: الإعجاز التأثيري للقرآن الكريم، ونظرية النظم عند الجرجاني، والإعجاز التشريعي، وحوار مع الرماني في وجوه الإعجاز، والإعجاز القرآني في مناسبة الفواصل لآياتها، إضافة إلى الإعجاز الدعوي في القرآن الكريم، ومقارنة بين معجزة النبي ومعجزات الأنبياء.

الجلسة الأولى

وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى الأستاذ الدكتور عبد السلام اللوح –عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين، وتناول الأستاذ الدكتور زهد الإعجاز التأثيري في القرآن الكريم، وأجمل آراء العلماء حول الإعجاز التأثيري في: اتفاق جميع العلماء على وجود القدرة التأثيرية للقرآن الكريم في نفوس المستمعين لتلاوته، واختلاف العلماء حول تسمية هذا الوجه الإعجازي للقرآن، وقول بعض العلماء بأن الإعجاز التأثيري للقرآن وجه مستقل بذاته.

وتحدث الدكتور زكريا الزميلي –عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين- عن نظرية النظم عند الجرجاني، مبيناً الأسس التي تقوم عليا نظرية النظم، وهي: ترتيب المعاني في النفوس مع إعمال العقل والفكر، والسياق اللغوي ودوره في إبراز النظم، والنظم وعلاقته بالنحو، ولفت الدكتور الزميلي إلى أهمية نظرية النظم في التذوق البياني والبلاغي، والقواعد التطبيقية لنظرية النظم، وقدم الدكتور محمود عنبر –عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين- ورقة عمل حول الإعجاز التشريعي في ضوء القرآن الكريم، وتطرق الدكتور عنبر إلى تعريف الإعجاز التشريعي، وأقوال العلماء فيه، وجوانب من الإعجاز التشريعي، منها: وجه الإعجاز التشريعي في فريضة الصلاة، والإعجاز التشريعي في الزكاة.

الجلسة الثانية

وفيما يتعلق بالجلسة العلمية الثانية، فقد ترأسها الأستاذ الدكتور زهد، واستعرض الأستاذ الدكتور اللوح حوار مع الرماني في وجوه الإعجاز القرآني، وقدم أدلة إثبات لإعجاز القرآن الكريم، وأدلة على صدق الوحي والنبوة، وبين الأستاذ الدكتور اللوح الوجه المعجز للقرآن الكريم، وشروط الإعجاز والمعجزة، ومنها: التحدي، ووجود المقتضى الذي يدفع المتحدي إلى المنازلة، وتحدث الدكتور رياض قاسم –نائب عميد كلية أصول الدين، عن الإعجاز القرآن في مناسبة الفواصل لآياتها، وتناول الدكتور وليد العامودي –عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين- صور من الإعجاز الدعوي في القرآن الكريم، منها: اختراق القرآن الكريم لحاجز الزمن الماضي، والزمن الحاضر، والمستقبل.

وعرض الدكتور جمال الهوبي –عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين، مقارنة بين معجزة النبي ومعجزات الأنبياء، مبيناً وجوه الاتفاق بينهما، ووجوه الاختلاف، من حيث أنواع المعجزة، وزمانها، ومكانتها، وقوتها، ورسالتها، وصفتها.

x