الاحتفال في الجامعة الإسلامية باختتام مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة

الاحتفال في الجامعة الإسلامية باختتام مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة

 

احتفل في الجامعة الإسلامية بغزة باختتام أعمال مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، والحاصل على منحة صندوق تطوير الجودة في وزارة التربية والتعليم العالي والممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، وحضر الحفل الختامي الذي أقيم في قاعة اجتماعات مجلس الأمناء في مبنى الإدارة بالجامعة، الأستاذ الدكتور محمد شبات –نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتورة سناء أبو دقة –مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، رئيس وحدة الجودة، والدكتورة فتحية اللولو –مدير مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية، والدكتور عبد الله عابد –ممثل البنك الدولي في قطاع غزة، والأستاذ الدكتور عليان الحولي –عميد كلية التربية بالجامعة الإسلامية، والدكتور نعمات علوان –عميد كلية التربية بجامعة الأقصى، والدكتور صهيب الأغا –عميد كلية التربية السابق بجامعة الأزهر، والدكتور أسامة حمدونة –منسق المشروع في جامعة الأزهر، والأستاذ حسن مهدي –منسق المشروع في جامعة الأقصى.

ويعتبر مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة أحد ست مشاريع نفذت في الجامعة الإسلامية، وحصلت على منحة صندوق تطوير الجودة في وزارة التربية والتعليم العالي وبتمويل من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

أهداف المشروع

وهدف المشروع إلى تعزيز الجانب العملي في الخطط الأكاديمية لبرنامج إعداد المعلم بكليات التربية بالجامعة المشاركة، وتطوير المهارات العملية وقدرات الطلبة المعلمين في مساقات: “تكنولوجيا التعليم، وطرق التدريس، ومهارات التدريس، والقياس والتقويم” في تخصصات معلم المجال في: اللغة العربية، والعلوم، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، وعني المشروع بإكساب الطلبة المعلمين مهارات إنتاج ويضم الوسائل التعليمية، وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية لتواكب المستجدات والتطورات التربوية والتقنية، إضافة إلى تعزيز التعاون مع وزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث الدولية من خلال تبادل الخبرات وتطوير مراكز مصادر التعليم بالجامعات المشاركة في المشروع.

أنشطة المشروع

ونفذ المشروع عدة أنشطة منها: إجراء دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلمي الرياضيات والعلوم واللغة العربية والإنجليزية والخروج بمقترح يتضمن أربع خطط دراسية مطورة، وإجراء دراسة مسحية لتحديد احتياجات أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والخروج بتوصيات لبرامج تدريبية، إلى جانب إصدار النشرات المختلفة في المناهج والوسائل التعليمية، وإمداد جامعات: الإسلامية، والأزهر، والأقصى بثلاثة مختبرات حاسوب وثلاثة استوديوهات مونتاج، علاوة على تصميم وتوزيع نشرات تربوية؛ بهدف نشر الجودة في العملية التعليمية، وتصميم موقع إلكتروني خاص بالمشروع وتطوير مواقع كليات التربية وتصميم مكتبة إلكترونية خاصة بكليات التربية في الجامعات الثلاث المشاركة، وتوفير الكتب والمراجع والدوريات الحديثة المرتبطة بالمهارات واستراتيجيات التدريس الحديثة.

x