مختصون يتحدثون في لقاء علمي لحاضنة الأعمال والتكنولوجيا عن عناصر نجاح المشاريع والتفكير الإبداعي

 

أجمع مختصون على ضرورة توفر عناصر عدة لنجاح أي مشروع، منها: العنصر البشري الذي يضم المستشارين والخريجين المتميزين القادرين على تنفيذ المشروع، والتمويل، والإدارة، والتسويق، وتحدث المختصون عن الخطوات التي تفضي إلى حل المشاكل التي تعيق التفكير الإبداعي، مثل: تحديد المشكلة، وجمع الحقائق والآراء، وإعادة صياغة المشكلة، والبحث عن حلول بديلة، وتقييم البدائل، وأخذ القرار، وتقييم النتائج.

وكانت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية نظمت لقاءً علمياً بعنوان: “كيف تطور عملك التكنولوجي الخاص بك”، وحضر اللقاء الذي عقد في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، المهندس محمد سكيك –المدير التنفيذي لحاضنة الأعمال والتكنولوجيا، والدكتور ربحي بركة –رئيس قسم تطوير البرمجيات بكلية تكنولوجيا المعلومات، والمهندس أشرف اليازوري –مدير عام شركة فيجن بلس، والمهندس شادي البرقوني –رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في مستشفى النصر، والمهندس محمد السر –منسق مجمع جوجل في غزة.

تدريب وتأهيل الخريجين

وذكر المهندس سكيك أن الحاضنة تعنى برعاية وتوجيه وتبني الخريجين، إلى جانب تنمية مهاراتهم وقدراتهم، وأوضح المهندس سكيك أن الحاضنة تقوم بتدريب وتأهيل الخريجين واحتضان أصحاب الأفكار الإبداعية من أجل توفير البيئة المناسبة لتطوير الأفكار وتقديم الاستشارات، ونوه المهندس سكيك إلى توقيع الحاضنة مؤخراً على مشروع مبادرون الذي يهدف إلى دعم واحتضان المشاريع الريادية.

تطوير البرمجيات

وأشار الدكتور بركة إلى أن تطوير البرمجيات يشتمل على عدة أمور، منها: البحث، والتطوير الجيد، وإعادة الاستخدام، وإعادة الهندسة، والصيانة، وبين أن تطوير البرمجيات يتم الحصول يخضع لعدة اعتبارات، مثل: حاجة مؤسسة، أو حاجة السوق، أو إنتاج برمجيات لإثبات نظريات، أو نتائج معينة توصل إليها العالم المنتج للبرمجيات.

العصف الذهني

وأكد المهندس البرقوني أنه يمكن للإنسان أن يبدع في مجال معين عن طريق التفكير في التحسين، أو التغيير، أو التجريب والإعادة، ولفت إلى وجود أصول للإبداع تكمن في التعرف على حاجة المجتمع، وتوفر المعلومات والتفكير الإبداعي، وأشار المهندس البرقوني إلى أهمية العصف الذهني الذي يعمل على جمع أفكار عديدة في وقت قصير، ويساعد بالتالي على التفكير والإبداع.

عناصر نجاح المشروع

واستعرض المهندس اليازوري مجموعة من الخطوات التي يتعين إتباعها عند البدء بمشروع، وهي: فكرة المشروع، وخطة العمل، والتمويل، واتخاذ الإجراءات القانونية، وفتح أبواب المشروع، ووقف على العناصر اللازمة لإنجاح أي مشروع، والمتمثلة في: العنصر البشري، والتمويل، والإدارة، والتسويق.

مجتمع جوجل

وأوضح المهندس السر أن مجتمع جوجل في غزة يهدف إلى التواصل بين المبرمجين ويعنى بالبرمجة والتطبيقات التكنولوجية، ويركز على الطلبة بشكل رئيس والخريجين ومطوري البرامج ورواد الأعمال.

x