مختبر الأبحاث والمشاريع ينظم ورشة عمل لدراسة الاحتياجات التدريبية لخريجي هندسة الحاسوب لملاءمة سوق العمل

 

نظم مختبر الأبحاث والمشاريع بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية ورشة عمل بعنوان: ” دراسة الاحتياجات التدريبية لخريجي هندسة الحاسوب لملاءمة سوق العمل “، وقد حضر الورشة التي عقدت في قاعة اجتماعات كلية الهندسة الأستاذ الدكتور شفيق جندية –عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد حسين- نائب عميد كلية الهندسة للتخطيط والبحث العلمي، والدكتور فادي النحال – مدير مختبر الابحاث والمشاريع ، والدكتور وسام عاشور -رئيس قسم هندسة الحاسوب، ولفيف من مدراء الشركات ومؤسسات القطاع الخاص .

وتحدث الأستاذ الدكتور جندية عن النجاح الذي يحققه قطاع تكنولوجيا المعلومات، والذي يمثل نموذجاً متميزاً ، وذلك لما أحرزه من معدلات نمو مرتفعة ومستدامة مقارنة بمعدل نمو الاقتصاد الوطني والتأثيرات السلبية التي أفرزها الحصار.

ووقف الدكتور عاشور على الخطة الدراسية لقسم هندسة الحاسوب وأوضح أن الورشة تهتم بالبحث بتطوير المساقات وتدعيم الخطة بالدورات التدريبية، وأكد الدكتور عاشور على أهمية أخذ توصيات الورشة بعين الاعتبار، و تشكيل لجنة لمتابعة هذه التوصيات.

واستعرض الدكتور النحال نشاطات مختبر الأبحاث والمشاريع ووحداته، وتناول صور دعم المختبر لطلبة كلية الهندسة من خلال تقديم التسهيلات والاستشارات الفنية اللازمة للطلبة، ولفت الدكتور النحال إلى أهمية تطوير قدرات المهندس الفلسطيني و صقل مهاراته الهندسية.

واستمع الحضور إلى ملخص دراسة حول حاجة سوق العمل من مهندسي الحاسوب قدمه المهندس أحمد أبو دبوسة- من مختبر الأبحاث والمشاريع، وناقش الحضور محورين أساسين بالمواد التطبيقية الاختيارية التي يمكن طرحها ضمن الخطة الحالية لقسم هندسة الحاسوب ومدى ملائمتها مع حاجة السوق، و المواد المقترحة لتطوير الجانب العملي لخريجي هندسة الحاسوب.

x