مركز إيوان لعمارة التراث ينظم جولة ميدانية لبعض البيوت الأثرية بمدينة غزة

 

نظم مركز إيوان لعمارة التراث بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية جولة ميدانية لمجموعة من البيوت الأثرية في البلدة القديمة بمدينة غزة، وشارك في الجولة السيد توم غلو -مدير الأمن الاقتصادي في اللجنة الدولية الصليب الأحمر, والسيدة سو ليميجور –مدير الأمن الغذائي في اللجنة الدولية الصليب الأحمر, والدكتور عبد الرحمن محمد – مدير مركز إيوان، والمهندسة نشوة الرملاوي -منسقة المشاريع بالمركز، والمهندسة سماح عبد الرحمن والمهندسة أشجان الكتوت -من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC.

و شملت الجولة زيارة بيت العلمي الأثري, وبيوت قديمة تمت صيانتها ، إلى جانب بيوت قديمة يتوقع أن يشرع بصيانتها.

و اطلع الوفد على أعمال التنظيف والترميم التي تجري ببيت العلمي, وأبدوا تقديرهم لما بذله فريق العمل من جهود بناءة، وأكدوا على قيمة ما يحققه المشروع من خدمة للمجتمع ولموروثه الثقافي والمعماري, فضلا عن مساهمته في إكساب المهندسين والعمال جملة من المهارات الهامة في أعمال الترميم.

من جانبه، قدم الدكتور محمد نبذة عن مشروع ترميم المباني الأثرية بمدينة غزة الذي يقوم على تنفيذه مركز إيوان بالتعاون مع الصليب الأحمر, وشدد على قيمة المشروع باعتباره أحد المشاريع الهامة التي يقوم عليها المركز وتستهدف في مجملها الحفاظ على التراث العمراني الفلسطيني.

بدورها لفتت السيدة ليميجور إلى أهمية المشروع؛ كونه يشغل عاطلين عن العمل، مما يزيد من قدرتهم الإنتاجية, و يصب في خدمة المجتمع.

x