يوم علمي جراحي بكلية الطب بالجامعة

يوم علمي جراحي لكلية الطب بالجامعة الإسلامية

نظمت كلية الطب بالجامعة الإسلامية يوماً علمياً جراحياً، وقد انعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية بحضور الدكتور مفيد المخللاتي –عميد كلية الطب، والدكتور جمال غوشة –استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى المقاصد بالقدس، والدكتور وليد مسعود –استشاري جراحة الأوعية الدموية وزراعة والكلى في المستشفى التخصصي عمان –الأردن، وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب، وجمع من الأطباء العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة، وطلاب وطالبات كلية الطب.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي أكد الدكتور المخللاتي على حضور كلية الطب في الأوساط العربية والإقليمية رغم ظروف الحصار باستضافة ذوي الخبرة والعلاقة في مجال الطب، وأوضح الدكتور المخللاتي أهمية ودور العلاقات العربية والدولية في تدعيم وتعزيز أواصر الشراكة والتعاون المتبادل من أجل تطوير التعليم الطبي في قطاع غزة، وشجع الدكتور المخللاتي الطلبة على الاستفادة من المواضيع المختصة التي تطرحها الأنشطة اللامنهجية، والتجارب الخاصة التي يعرضها ذوي الخبرة في مجال الطب.

إصابات الرأس والدماغ

وبخصوص المحاضرات العلمية لليوم الدراسي، فقد تحدث الدكتور غوشة خلال المحاضرة العلمية الأولى لليوم الدراسي عن آخر التطورات في مجال التعامل مع إصابات الرأس والدماغ، وبين الدكتور غوشة الخطوات التي يجب أن يلتزم بها طبيب الطوارئ في حالة التعامل مع إصابة الرأس والدماغ، ومنها: التأكد من تنفس المصاب ودرجة وعيه ونقله بطريقة سليمة وعدم فقدانه للوعي، وأوضح الدكتور غوشة أن الرجال ومدمني المخدرات من أكثر الناس عرضة لإصابة الرأس، موجهاً مجموعة من النصائح لمنع تعرض الرأس للإصابات الحادة.

كما استعرض الدكتور غوشة في المحاضرة الثانية الأساليب الحديثة في علاج مرض (الصرع) ومنها استخدام الجراحة في علاج بعض هذه الحالات.

النقض المزمن لتروية الأطراف

وتحدث خلال المحاضرة العلمية الثالثة الدكتور مسعود عن النقص المزمن لتروية الأطراف مستعرضاً أسباب هذا المرض وأعراضه والطرق الحديثة في تشخيصه.

كما تناول الدكتور مسعود باستفاضة طرق علاج هذا المرض، وأهمها: الوقاية بالامتناع عن التدخين، وتجنب السمنة، والتحكم في نسبة السكر في الدم، كما وتعرض الدكتور مسعود لاستخدام بعض الأدوية الحديثة في علاج هذا المرض إضافةً إلى استخدام الدعامات كبديل للجراحة في حالات خاصة.

وتم في ختام هذه المحاضرات مناقشات علمية بين المحاضرين والحضور أثرت الموضوع وساهمت في تعميم الفائدة.

x