يوم دراسي حول القانون الدولي الإنساني بالجامعة الإسلامية

نظمت كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً حول القانون الدولي الإنساني بحضور عميد كلية الشريعة والقانون د. أحمد شويدح ونائبه د. ماهر الحولي ورئيس لجنة الإفتاء بالجامعة د. مازن هنية وطاقم الكلية وطلبة الدراسات العليا في الكلية.
وفي بداية اللقاء رحب د. هنية بالمشاركين والضيوف متحدثاً عن القانون الدولي الإنساني وما جاء به التشريع الإسلامي من رحمة للإنسانية والمحافظة على إنسانية الإنسان وكرامته دون النظر إلى عرقه أو دينه أو هويته وضرورة أن يلتزم الجميع بالمحافظة على الإنسان في كافة الظروف العادية والاستثنائية.
وتحدث أ. إياد نصر- مدير الإعلام باللجنة الدولية للصليب الأحمر غزة عن اللجنة وأهمية وجودها واعتمادها أسلوب محاورة الأطراف وصولاً إلى حماية الإنسان في النزاعات وتحدث نصر عن نشاطات اللجنة وتاريخ نشأتها و الصلاحيات الممنوحة من المجتمع الدولي في إطار اتفاقيات جنيف الأربعة والأطراف الموقعة على اتفاقيات جنيف والبروتوكولات الإضافية التي تنظم العلاقات بين الدول مشيراً إلى وجود 60 مكتب تمثيلي في العالم وممارسة نشاطات في أكثر من 80 بلد يقوم به 11 ألف موظف من جنسيات مختلفة.
وتطرق نصر إلى أسلوب عمل اللجنة الدولية والفئات التي تعمل معها اللجنة مثل الأسرى والمفقودين وضحايا النزاعات والمساعدات التي تقدمها اللجنة في مناطق مختلفة من العالم والمبادئ والتي تعمل من خلالها اللجنة.
وفي ختام الجلسة عرض فيلم عن أنشطة اللجنة الدولية في المناطق المختلفة في العالم.
وأما في الجلسة الثانية لليوم تم الحديث عن آليات إنفاذ القانون الدولي الإنساني وضرورة توعية المجتمعات المختلفة حول آليات تطبيق القانون.
وفي ختام اللقاء تحدث د. مازن هنية عن القضايا التي توليها كلية الشريعة والقانون في عقد دراسات مقارنة بين القانون الدولي و التشريع الإسلامي وتم توزيع نشرات وكتب على الحاضرين ثم فتح باب النقاش للمشاركين.

x