اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعمادة خدمة المجتمع يختتمان دورة تدريبية حول إعداد مدربي القانون الدولي الإنساني

 

اختتمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية دورة تدريبية حول إعداد مدربي القانون الدولي الإنساني، وذلك في إطار التعاون الأكاديمي بين الجامعة الإسلامية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأقيم حفل الاختتام في فندق السلام بغزة بحضور الأستاذ الدكتور رفعت رستم -نائب رئيس الجامعة الإسلامية لشئون العلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور فهد رباح -عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والأستاذ أكرم جودة -مدير دائرة المشاريع والتدريب بعمادة التعليم المستمر، وستيفان بيترسون مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، والدكتور إياد نصر -مدير الإعلام في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة.

وشارك في الدورة التدريبية (17) أكاديمياً من كليات: الشريعة والقانون والآداب والطب، والتمريض، والتجارة.

وقال الأستاذ الدكتور رستم: “تأتي الدورة في إطار بناء علاقة إستراتيجية مع الصليب الأحمر، وفتح أبواب التعاون بصورة أوسع نحو المزيد من البرامج المشتركة”، وأوضح أن المبادئ المتضمنة للقانون الدولي الإنساني في أساسها موجودة في ديننا وتراثنا العربي و الإسلامي، داعياً إلى نشرها وتعزيزها في المجتمع.

بدوره أكد الدكتور رباح على أهمية القانون الدولي الإنساني للمجتمع الفلسطيني بشكل عام ولأساتذة الجامعات بشكل خاص من خلال تعزيز القوانين الدولية في المناهج التعليمية، وذكر أن الدورة التدريبية هدفت إلى صقل قدرات أساتذة الجامعات بمعرفة أساسيات القانون الدولي واستخدامها في دعم المناهج الأكاديمية المختصة في هذا المجال، مشيداً بدور الصليب الأحمر في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.

ودعا بيترسون إلى نقل المعرفة الخاصة بمبادئ القانون الدولي الإنساني في الأوساط الأكاديمية و الطلابية و المجتمعية كافة من أجل صون الحقوق، وأكد بيترسون أن القانون الدولي الإنساني يوفر مجموعة من القواعد للحد من العنف الذي يتعرض له الناس والذي يقع ضحيته العديد من فئات المجتمع.

وأشاد الدكتور نصر بالتنسيق بين الصليب الأحمر والجامعة الإسلامية في العديد من المجالات والبرامج التدريبية، وأوضح نصر أن الدورة ذات أهمية قصوى في نشر المعرفة بالقانون الدولي الإنساني و مفاهيمه على مستوى كافة من أجل تطبيق مفاهيم الحماية و الحقوق وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة

x