غداً: انطلاق فعاليات “يوم لتراثنا” ومعرض “جذور” بمناسبة يوم التراث العالمي

استكمل مركز عمارة التراث وقسم الهندسة المعمارية بالجامعة الإسلامية الترتيبات اللازمة لانعقاد اليوم الدراسي المعنون: “يوم لتراثنا”، ومعرض “جذور” المرافق له، واللذان ينظمان بمناسبة يوم التراث العالمي بتمويل ورعاية منظمة اليونسكو.
من ناحيته، أوضح الدكتور محمد الكحلوت –مدير مركز عمارة التراث، والناطق الإعلامي باسم اليوم الدراسي- أن فعاليات اليوم الدراسي ستنطلق على رأس الساعة التاسعة من صباح يوم الأربعاء الثامن عشر من نيسان-أبريل الجاري، وأضاف أن أعمال معرض جذور المرافق لليوم الدراسي ستستمر حتى يوم الإثنين الثالث والعشرين من الشهر الجاري، وذلك في مركز المؤتمرات بالجامعة الإسلامية.
وحول أهمية اليوم الدراسي ذكر الدكتور الكحلوت أن المواقع والأبنية الأثرية في فلسطين عامة، ومدينة غزة خاصة تشكل الشاهد الرئيس والحي على التاريخ والحضارات التي تعاقبت على أرض فلسطين، الأمر الذي يستدعي منحها الاهتمام فيما يتعلق بالحفاظ والصيانة والتوثيق.
وأشار الدكتور الكحلوت إلى أن تنظيم اليوم الداسي بالتزامن مع يوم التراث العالمي يمثل دعوة لذوي الاختصاص والمعنيين، والباحثين وأصحاب القرار للتعاون والمشاركة الفعالة في التوعية؛ للحفاظ على الموروث العمراني الفلسطيني.
وبخصوص أهداف اليوم الدراسي بين الدكتور الكحلوت أن اليوم الدراسي يهتم بتفعيل دور المؤسسات ذات العلاقة في دعم الحفاظ على الموروث الثقافي العمراني الفلسطيني، إلى جانب زيادة الوعي بالموروث الثقافي العمراني، وإثراء الذاكرة الفلسطينية في هذا المجال، إضافة إلى تزويد المختصين والمعنيين بمجال التراث بالمعلومات والإحصائيات اللازمة للمشاركة الفاعلة في التوعية والحفاظ على الموروث العمراني الفلسطيني.

x