عمادة البحث العلمي بالجامعة تعلن أسماء الفائزين بجائزة الجامعة للبحث العلمي لعام2007

أعلن الأستاذ الدكتور عادل عوض الله –عميد البحث العلمي في الجامعة الإسلامية- أسماء الفائزين بجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للعام 2007م، وقد فاز بجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي في العلوم الإنسانية الدكتور يوسف محمود جربوع –الأستاذ المشارك في قسم المحاسبة بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية، في حين فاز بجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي في العلوم الإسلامية الدكتور جابر زايد السميري –الأستاذ المشارك في تخصص العقيدة في كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية، بينما فاز بجائزة الإسلامية للبحث العلمي في العلوم الطبيعية والهندسية والصحية كل من: الأستاذ الدكتور –ماجد محمد ياسين –أستاذ علم وظائف الأعضاء في كُليتي العلوم والطب، والدكتور ناصر إسماعيل فرحات –الأستاذ المشارك في قسم الفيزياء، وعميد كلية العلوم في الجامعة.
وفيما يلي إطلالة على السيرة الذاتية للفائزين بجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للعام 2007م.
الدكتور يوسف محمود جربوع
حصل الدكتور يوسف محمود جربوع على درجة الدكتوراة في المحاسبة في تخصص مراجعة الحسابات عام1997م، من جامعة بوخارست في رومانيا، وعمل رئيساً لقسم المحاسبة في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة فيلادلفيا في الفترة من 1997م-2000م، كما عمل أستاذاً زائراً لتدريس المحاسبة ومراجعة البيانات في جامعة إب في اليمن خلال عام 2000م، ويعمل الدكتور جربوع أستاذاً لطلبة الماجستير بجامعة القدس” أبو ديس”، ويحمل عضوية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين فئةA) )، بالإضافة إلى أنه المنسق الإقليمي لاتحاد الجامعات الأوروبية بالمملكة الأردنية الهاشمية.
تقدم الدكتور جربوع برصيده العلمي الذي أنتجه منذ عام (2001م) وحتى الآن للترشح بالجائزة، وذلك وفق ما تنص عليه شروط التقدم للجائزة، وقد تقدم بـ (36) بحثاً علمياً توزعت ما بين أبحاث مقبولة للنشر أو منشورة، وكذلك ما بين أبحاث أعدت بشكل منفرد أو مشترك، وقد نشر إنتاجه العلمي من الأبحاث في دول عدة، منها: العراق، واليمن، ومصر، وفلسطين، والأردن، وقد نشر الدكتور جربوع (14) مقالة علمية، حظيت مجلة المحاسب القانوني العربي الصادرة في الأردن بالحظ الأوفر منها.
وأشرف الدكتور جربوع عامي 2005، 2006م على سبع رسائل للحصول على درجة الماجستير في المحاسبة، فضلاً عن استضافته لمناقشة العديد من رسائل الماجستير في المحاسبة، وقد ألف الدكتور جربوع (11) كتاباً في تخصصات المحاسبة ومراجعة الحسابات.

الدكتور جابر السميري
وبخصوص الدكتور جابر زايد السميري –الأستاذ المشارك في قسم العقيدة بكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية، فهو يحمل درجة الدكتوراة في “العقيدة الإسلامية”، وتخصصه الدقيق في الثواب والعقاب، وقد حصل على درجة الدكتوراة عام 1994 من الجامعة الإسلامية بالسودان، وحصل على درجة الماجستير من ذات الجامعة عام 1988 عن موضوع “صفات الرب”، أما درجة البكالوريوس فحصل عليها عام 1984 من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقد حصل الدكتور السميري على رتبة أستاذ مشارك عام 2002م.
وبشأن إسهاماته العلمية، فقد بلغ عدد البحوث المنشورة (25) بحثاً علمياً نشرت في عدد من المجلات العلمية الفلسطينية والعربية، فضلاً عن مراكز البحوث العربية، وبلغ عدد الكتب التي نشرها الدكتور السميري خمسة كتب، وله مشاركات واسعة ومتعددة في ورش العمل المتخصصة، إلى جانب نشاطه البحثي في تقديم البحوث للمؤتمرات والندوات، ومراجعة الكتب والمجلات، والإشراف على رسائل الماجستير.
الأستاذ الدكتور ماجد محمد ياسين
أما الأستاذ الدكتور ماجد محمد ياسين –الأستاذ بقسم الأحياء في كُليتي العلوم والطب بالجامعة الإسلامية- فيحمل درجة الدكتوراة في تخصص “علم وظائف الأعضاء”، وحصل على درجة الدكتوراة عام 1994م من جامعة كوين بإنجلترا، وحصل الأستاذ الدكتور ياسين على درجة الماجستير من جامعة القاهرة عام 1990 في تخصص “وظائف الأعضاء المقارن”، وحصل من ذات الجامعة على درجة البكالوريوس عام 1985م في تخصص “التشريح ووظائف الأعضاء”.
وحول النتاج العلمي المقدم للحصول على الجائزة، فقد بلغ عدد الأبحاث المنشورة (19) بحثاً علمياً، إلى جانب قرابة (10) بحوث مقبولة في مؤتمرات وندوات، ومشاركات في ورش عمل متخصصة، وإشراف على تسع رسائل ماجستير، ورسالتي دكتوراة.
التحق الدكتور ياسين بالعمل في الجامعة الإسلامية بغزة عام 1996، وعمل أستاذاً مساعداً في قسم الأحياء، كما عمل رئيساً للقسم في الفترة من (1997-2001م)، والفترة من (2001-2003م)، وحصل على رتبة أستاذ مشارك عام 2001م، وعلى رتبة أستاذ عام 2007م.
ويقوم الأستاذ الدكتور ياسين بتدريس طلبة أقسام الأحياء والتحاليل الطبية والبصريات الطبية بكلية العلوم، إلى جانب طلبة كلية الطب في الجامعة الإسلامية بغزة، كما يقوم بتدريس طلبة كلية الطب وكلية الصيدلة في جامعة الأزهر في غزة، إلى جانب طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى.
والأستاذ الدكتور ياسين أحد أعضاء هيئة تحرير مجلة الجامعة الإسلامية، وساهم في تطوير مختبرات الأبحاث، ومبنى حيوانات التجارب، ومثّل الأستاذ الدكتور ياسين الجامعة الإسلامية كعضو في اللجنة الفلسطينية لمعايير جودة الهواء وشدة الضوضاء بوزارة البيئة الفلسطينية من عام 2001-2002م.
وقد حصل الأستاذ الدكتور ياسين على منحة أبحاث الجامعة في العام الدراسي (2004-2005م)، وحصل على ذات المنحة عام (2005-2006م)، كما حصل على منحة Fulbright عام (2007م) من جامعة كلورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

الدكتور ناصر إسماعيل فرحات
أما الدكتور ناصر إسماعيل فرحات –عميد كلية العلوم بالجامعة الإسلامية والأستاذ المشارك في قسم الفيزياء بالكلية، فحصل على درجة الدكتوراة من جامعة الشرق الأوسط بتركيا عام 1994م عن موضوع “دراسة الأنظمة المقيدة بطرق مختلفة في ميكانيكا الكلاسيك والكم ونظرية المجال”، ويحمل درجة الماجستير في الفيزياء من ذات الجامعة عام 1989، إضافة إلى بكالوريوس في العلوم عام 1985 من جامعة أسيوط بمصر.
وبخصوص الخبرات العلمية للدكتور فرحات، يذكر أنه يعمل برتبة أستاذ مشارك بقسم الفيزياء بكلية العلوم في الجامعة منذ عام 2002م وحتى الآن، كما عمل في الفترة من (1994-2002م) أستاذاً مساعداً بقسم الفيزياء بالجامعة الإسلامية، ويشغل الدكتور فرحات حالياً منصب عميد كلية العلوم منذ عام 2006م، وذلك بعد أن عمل مساعداً للعميد في الفترتين من (2001-2002م، 2003-2006م)، وترأس الدكتور فرحات قسم الفيزياء في الفترة من (2000-2001م).
وتبلغ عدد البحوث المنشورة التي تقدم بها للجائزة (17) بحثاً علمياً، إلى جانب عدد آخر من البحوث المقدمة لمؤتمرات وندوات، وكتاب واحد منشور، إضافة إلى مراجعة بعض البحوث وتحكيمها، والإشراف على ثماني رسائل ماجستير، ورسالة دكتوراة واحدة.

x