ورشة عمل بكلية التجارة حول قانون تنظيم الزكاة

 

نظمت وحدة البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة في الجامعة الإسلامية ورشة عمل حول قانون تنظيم الزكاة ، وشارك في الورشة التي عقدت في قاعة اجتماعات كلية التجارة أعضاء من المجلس التشريعي وأكاديميين وباحثين وخبراء،.

وعبر الأستاذ الدكتور ماجد الفرا –عميد كلية التجارة- عن أمله في أن تخرج الورشة بتوصيات يمكن أن تفعل قانون تنظيم الزكاة، وتجسد واقعاً على الأرض يستفيد منه المجتمع، واستعرض المساقات التي تطرحها كلية التجارة ذات العلاقة بالزكاة والإسلام.

ووقف الدكتور علاء الدين الرفاتي –أستاذ الاقتصاد الإسلامي المشارك في قسم الاقتصاد والعلوم السياسية- على سبل تطبيق قانون الزكاة، ووضع أسس علمية تكفل تطبيقه، وبين الدكتور الرفاتي قدرة الاقتصاد الإسلامي على التطوير والتجديد، موضحاً أهمية الزكاة للوطن والمواطن، وتحدث الدكتور الرفاتي عن أهمية إيجاد حلول مناسبة للمعوقات التي قد تواجه القانون.

وأكد الدكتور الرفاتي على أن الزكاة أداة مالية فاعلة يمكنها القيام بدور إيجابي في المجال الاقتصادي والمالي بما يحقق مصلحة المجتمع، واعتبر إقرار قانون تنظيم الزكاة خطوة جيدة تعبر عن قيمة هذه الفريضة.

واتفق المشاركون على تشكيل لجنة من كلية التجارة لنقل التوصيات إلى لجنة الموازنة واللجنة الاقتصادية بالمجلس التشريعي لمناقشتها.

x