بناءً على التصنيف العالمي الذي يجريه المجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا:الجامعة الإسلامية الأولى على فلسطين و الـ(14) على مستوى العالم العربي

 

قال الدكتور كمالين كامل شعث –رئيس الجامعة الإسلامية بغزة- أن الجامعة الإسلامية حققت تقدماً كبيراً على مستوى فلسطين والوطن العربي والمستوى الدولي، وذلك بناءً على التصنيف العالمي الذي يجريه المجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا باستخدام طريقة webomtrics ، عبر الموقع الإلكتروني http://www.webometrics.info/index.html

الذي يقيم الجامعات من خلال موقعها الإلكتروني، وذكر الدكتور شعث أن الجامعة الإسلامية صعدت إلى المركز الأول على مستوى الجامعات الفلسطينية، وتقدمت إلى المرتبة الرابعة عشر على مستوى جامعات العالم العربي، وحققت تقدماً ملحوظاً بواقع ألف نقطة على المستوى الدولي، وأفاد الدكتور شعث أن التقييم يستند إلى حجم النشر على موقع الجامعة الإلكتروني، وعدد الصفحات الإلكترونية، ومدى شهرة موقع الجامعة عالمياً، إلى جانب عدد الأبحاث التي ينشرها أكاديميو الجامعة على صفحات الموقع.

وشدد الدكتور شعث على أن الترتيب المتقدم للجامعة جاء بمثابة رد إيجابي على الحصار المفروض على قطاع غزة من جانب، وعلى الحرب التي شنت عليه وطالت الجامعة، وأظهر تفوق العاملين في الجامعة الذين استطاعوا أن يتقدموا ألف مركز على مستوى الجامعات العالمية خلال بضعة أشهر.

وأثنى الدكتور شعث على الجهود التي بذلتها عمادة التخطيط والتطوير، وإدارة شئون تكنولوجيا المعلومات، والكليات والعمادات والعاملون في الجامعة والتي ساهمت في تحقيق هذا التقدم.

الإنجازات التي أدت إلى ارتفاع رتبة الموقع عالمياً

وعن أهم الإنجازات التي أدت إلى ارتفاع رتبة الموقع عالمياً ، أفاد قسم النشر الإلكتروني بإدارة شئون تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية، أن العمل جرى على أكثر من صعيد واشتمل على: محركات البحث العالمية، والانتشار في أدلة البحث العالمية، وصفحات الموظفين، و الرسائل العلمية، و الوصف الوظيفي لموظفي الجامعة. وفيما يتعلق بمحركات البحث العالمية فقد تم العمل على مواكبة الموقع لتقنيات البحث في المحركات العالمية، و إدراج خرائط الموقع (sitemaps) في محركات البحث مما يسهل عملية الحصول على المعلومات.

أما عن الانتشار في أدلة البحث العالمية فقد تم إدراج موقع الجامعة في أدلة البحث العالمية بمختلف تصنيفاتها مما أدى إلى انتشار الموقع لدى الباحثين والمهتمين على مدار أربعة شهور متواصلة.

وبخصوص صفحات الموظفين، أفاد قسم النشر الإلكتروني أنه تم إعادة تفعيل صفحات المدرسين لتشمل أكثر من 700 موقعاً أكاديمياً، إلى جانب فتح المجال أمام الموظفين الإداريين (670) موقعاً إدارياً، وعقد عدة ورشات عمل للتعريف بصفحات المدرسين وتدريبهم على استخدامها، و توفير الدعم الفني اللازم للمدرسين من أجل تفعيل صفحاتهم، وتنظيم مسابقة لأفضل عشرة مواقع للمدرسين من حيث عدد الصفحات وعدد الملفات بالتنسيق مع عمادة التخطيط والتطوير.

وحول الرسائل العلمية، فقد تم توفير عدد (865) رسالة ماجستير على الموقع كملفات كاملة بالإضافة إلى الملخصات العربية والإنجليزية ليصبح مجموع ملفات الرسائل العلمية (2336) ملف من نوع pdf.

وبشأن الوصف الوظيفي لموظفي الجامعة، فقد أضيف فهرس الوصف الوظيفي في بوابة عن الجامعة والذي يحتوي على (202 ) ملف PDF وهي مصنفة حسب الدوائر والأقسام.

وعن مجلة الجامعة العلمية، فقد تم تفعيل مجلة الجامعة العلمية لتشمل أكثر من (800 ) بحثاً علمياً محكماً بالنص الكامل والملخصات.

x