صدور دراسة وثائقية تغطي تاريخ الجامعة الإسلامية بغزة خلال ثلاثين عاماً

أصدرت الجامعة الإسلامية دراسة وثائقية عن تاريخ الجامعة الإسلامية خلال ثلاثين عاماً، وذلك خلال الفترة الزمنية الممتدة من 1978-2008م، وأعد الدراسة الدكتور زكريا إبراهيم السنوار، والأستاذ رأفت حسين مطير، ودقق الكتاب لغوياً الأستاذ عز الدين جرادة، بينما قام بطباعة وتنسيق الدراسة الأستاذ إبراهيم عبد القادر فرحات، والدراسة من إخراج وتصميم المهندس محمد منير الحداد، والأستاذ يوسف أيوب الصيفي، وتقع الدراسة في (386) صفحة من القطع الكبير.

الفصل الأول

وفيما يتعلق بتقسيمات الدراسة، فقد تم تقسيمها إلى سبعة فصول، حيث تناول الفصل الأول نشأة الجامعة الإسلامية وتطورها، واشتمل على: تمهيد، وتطور التعليم العالي في فلسطين حتى عام 1978، وتناول أهداف الجامعة، ومهامها، وهيئاتها، ومجالسها، كما وقف على أبرز الصعوبات التي واجهت الجامعة في عقودها الثلاثة.

الفصل الثاني

أما الفصل الثاني فجاء تحت عنوان: (تطور الشئون الأكاديمية بالجامعة 1978-2008م)، وتناول نشأة الشئون الأكاديمية وتطورها، وتطور النظام الأكاديمي في الجامعة، ثم انتقل لدراسة هيئة التدريس، وتطور الخدمات الأكاديمية، وأفرد مبحثاً عن الجودة في التعليم الجامعي.

الفصل الثالث

وبخصوص الفصل الثالث فجاء تحت عنوان: (كليات الجامعة وبرامجها الأكاديمية (197-2008م)، ودرس فيه الباحثان: إدارة الكليات بالجامعة، ونبذة مختصرة عن نشأة وتطور كليات الجامعة العشر، وانته الفصل بدراسة تطور البرامج الأكاديمية في الجامعة خلال ثلاثين سنة.

الفصل الرابع

وحول الفصل الرابع، فقد حمل عنوان: (تطور البحث العلمي بالجامعة 1978-2008م)، وتناول بالدراسة مدى اهتمام الجامعة بالبحث العلمي، وقف على مجلة أبحاث الجامعة الإسلامية، والأبحاث العلمية، والترقيات، والجوائز العلمية، والمؤتمرات العلمية، والمؤتمرات العلمية، والأيام الدراسية، ودرس مكتبة الجامعة وتطورها كرافد أساسي للبحث العلمي.

الفصل الخامس

وعن الفصل الخامس، فجاء تحت عنوان: (طلبة الجامعة وخريجوها)، ودرس فيه الباحثان عمادة القبول والتسجيل، وعمادة شئون الطلبة نشأة وتطوراً، وخدمة طلبة الجامعة وخريجيها، ثم انتقلا لدراسة تطور أعداد الطلبة والخريجين، وانتهيا للحديث عن مجلسي الطلاب والطالبات.

الفصل السادس

وبشأن الفصل السادس، فقد حمل عنوان: (التطور الإداري والعمراني بالجامعة 1978-2008م)، واشتمل الفصل على تمهيد ودراسة لمنصب نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية، والدوائر الإدارية بالجامعة، وتناول عمادة التخطيط والتطوير، وتكنولوجيا المعلومات، والعلاقات الخارجية، وانتهى بدراسة التطور العمراني في الجامعة.

الفصل السابع

وفيما يتعلق بالفصل السابع، فقد درس فيه الباحثان (دور الجامعة الإسلامية في خدمة المجتمع الفلسطيني 1978-2008م)، ووقفا على دور الجامعة في استيعاب أعداد كبيرة من الطلبة، ودور الخريجين في خدمة المجتمع الفلسطيني، ثم عرضا لمراكز الجامعة التي تقدم خدمات مجتمعية.

وانتهت الدراسة بقائمة المصادر الوثائقية، والمراجع التي استند لها الباحثان في إعداد الدراسة.

x