قسم الهندسة المعمارية ينظم ندوة حول محددات تطبيق عوامل الأمن والسلامة في المباني

 

عقدت اللجنة العلمية بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان: “محددات تطبيق عوامل الأمن والسلامة في المباني و أثرها على التصميم المعماري” وحضر اللقاء الدكتور فريد القيق -نائب عميد كلية الهندسة، والدكتور نادر النمرة -رئيس قسم الهندسة المعمارية، والدكتور محمد الكحلوت -رئيس اللجنة العلمية بقسم الهندسة المعمارية، والمهندس أمجد سكيك -عريف اللقاء، مقرر اللجنة العلمية، ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب والطالبات.

و ذكر الدكتور النمرة أن عوامل الأمن والسلامة في المباني هي مجموعة من الأعمال تهدف بشكل أساسي إلى حصر أي خسائر بشرية أو مادية في حال وقوع أي طارئ، وذلك في أضيق نطاق ممكن للحيلولة دون وقوعه أو انتشاره، و استعرض أنظمة إنذار وإطفاء الحريق والمعايير التصميمية.

ووصف المهندس سكيك التصميم المعماري بأنه علم وفن يتكاملان فيخرجان بأفضل صورة وليس خطوط توضع أو لوحة فنية ترسم.

زيارة المرافق العلاجية

إلى ذلك، زار وفد من طالبات المستوى الرابع بقسم الهندسة المعمارية المرافق العلاجية بمدينة غزة، وذلك ضمن مساق تصميم معماري (3) المتعلق بتصميم منتدى الجرحى الفلسطيني، وقد رافق الوفد الزائر كل من: المهندس أحمد الأسطل -المنسق العام للزيارات العلمية بالكلية، والمهندس عائد المصري، والمهندس حسام داوود- مدرسا المساق ، والأستاذ حسن السباح- الداعم لمشروع التصميم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المعمارية .

وتضمنت الجولة زيارة جمعية أطفالنا للصم، وكان في استقبال وفد قسم الهندسة المعمارية الأستاذة رندا أبو كميل- مسئولة العلاقات العامة بالجمعية، وأطلعت الوفد الزائر على نشأة الجمعية، وأقسام الأعمال فيها، والمعرض العام للمنتوجات.

وزار الوفد جمعية مبرة الرحمة، وكان في استقبالهم من الجمعية الدكتور حسام أحمد- من جمعية مبرة الرحمة، وأطلع الدكتور أحمد الطالبات على أقسام العلاج الطبيعي في الجمعية، وهي: العلاج بالكهرباء، العلاج بالماء.

وتخللت الجولة الميدانية زيارة مطعم المتحف بمنطقة السودانية، حيث كان في استقبال الوفد المهندس عبد الكريم الغرباوي- أحد القائمين على مشروع المتحف، والذي أطلع الطالبات على مقتنيات المتحف .

من جانبه، بين المهندس الأسطل أن الجولة الميدانية تهدف إلى إطلاع الطلبة على دور المهندس المعماري في تصميم المباني العلاجية، وتعريف الطالبات على العلاقات البيئية المحيطة بهن، وأثرها على التصميم المعماري والتصميم الداخلي، والتعامل الإيجابي مع بيئة المشروع الداخلية والبيئة المحيطة.

x