صدور العدد العاشر من مجلة العمران الهندسية

أصدر قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية العدد العاشر من “مجلة العمران”، والتي تُعنى بنقل صورة الأوضاع العمرانية على الصعيد الأكاديمي والمهني، والمحلي والعالمي، وتهدف إلى زيادة التواصل مع التطور العالمي في هذا الحقل من العلم، والحفاظ على الهوية المعمارية والشخصية الفلسطينية المتمسكة بالمبادئ والثقافة الإسلامية.

ونشرت محتويات المجلة عبر عدة زوايا، هي: أيام دراسية، وورش عمل، ومحاضرات علمية، وتقارير إخبارية، ووفود وزيارات ميدانية، واتفاقيات ومسابقات، وتصميم مشاريع، وقراءة في كتاب، ولقاء العدد، وملف العدد، وملفات خاصة، واسكتشات حرب غزة، ومقالات العمران، ومشاريع الطلبة، وأخبار ومقالات التراث.

وتصدر الصفحة الأولى للمجلة عناوين بارزة، منها: ملف العدد “غزة بعد العدوان … معاناة وإصرار وخطط لإعادة الإعمار، “إعمار غزة .. بين العمارة والسياسة”، “رغم ذلك.. مازال لدينا الكثير في هذه الأرض”، مشروع العدد “تحليل المستشفى الأوروبي”، “زاوية الملحق التراثي”.

وشارك في العدد طلبة قسم الهندسة المعمارية بمجموعة من المشاريع المتميزة ضمن مساقات: تصميم معماري، وتصميم داخلي، ومنها: تصميم مركز تجاري، مشروع تصميم مدرسة، مشروع تصميم متحف تذكاري، مشروع تصميم مصنع بسكويت، مشروع تصميم داخلي لفيلا سكنية، وأفردت المجلة ركناً خاصاً للملحق التراثي الذي يعده مركز عمارة التراث بالكلية وتضمن الملحق: تنفيذ مشروع توثيق الزخارف في المباني الأثرية، حصول المركز على منحة تدعيم العدد من المباني الأثرية المتأثرة جراء الحرب، واتفاقيات تعاون لإعادة إحياء مركز عمارة التراث، إلى جانب مقالات التراث، ومخيم تراثنا.

x