3 باحثات يحصلن على درجة الدكتوراة من الجامعة الإسلامية

3 باحثات يحصلن على درجة الدكتوراة من الجامعة الإسلامية

منحت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية مؤخرًا درجة الدكتوراة لثلاث باحثات من كلية التربية، حيث حصلت الباحثة راوية حسن أبو الخير من برنامج الفلسفة في الإدارة التربوية ضمن البرنامج المشترك مع جامعة الأقصى على درجة الدكتوراة وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: “أنموذج مقترح لجامعة فلسطينية منتجة في ضوء بعض التجارب العالمية”.

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الأستاذ الدكتور عليان الحولي- مشرفًا ورئيسًا، بدلًا عنه الأستاذ الدكتور فايز شلدان، والأستاذ الدكتور سليمان المزين- مناقشًا داخلياً، والدكتور رائد الحجار- مناقشًا داخليًا، والدكتور جعفر أبو صاع- مناقشًا خارجيًا.

وأوصت الباحثة أبو الخير من خلال دراستها بالعمل على نشر ثقافة داعمة لاعتماد التعليم المدمج في المنظومة التعليمية الفلسطينية، وإعداد برنامج تدريبي لتنمية مستوى مهارات التعليم المدمج لدى معلمي المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين، وتوفير متطلبات التعليم المدمج، وتهيئة البيئة التقنية المناسبة لتطبيقه، وتشبيك العلاقات مع المؤسسات الداعمة للتعليم، وحثها على المساهمة في دعم التعليم المدمج في فلسطين، والعمل على تطوير قدرة الإدارة المدرسية على متابعة مدى التزام الصفوف الدراسية بمعلميها بتطبيق التعليم المدمج.

وفي سياق متصل، منحت عمادة البحث والدراسات العليا بالجامعة درجة الدكتوراة للباحثة صافيناز خليل الشيخ خليل من برنامج الفلسفة في الإدارة التربوية، وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة :”تطوير معايير جودة التعليم العالي بالمحافظات الجنوبية لفلسطين في ضوء التصورات المستقبلية للتعليم المدمج”.

وتشكلت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الدكتور ناجي سكر- مشرفًا ورئيسًا، والأستاذ الدكتور محمد سلمان- مناقشًا داخليًا، والدكتورة منور نجم- مناقشًا داخلياً، والدكتور بسام أبو حشيش- مناقشًا خارجياً.

وأوصت الباحثة الشيخ خليل خلال دراستها بضرورة تبنى المسئولون بالجهات المعنية رزمة معايير الدراسة المقترحة لتطوير جودة التعليم العالي في ضوء التصورات المستقبلية للتعليم المدمج، وبينت أهمية التطوير المستمر لمعايير جودة التعليم العالي في ضوء المستجدات المحيطة، إضافة إلى تطوير معايير جودة التعليم العالي في ضوء التصورات المستقبلية للتعليم المدمج.

وفي السياق ذاته، منحت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا الباحثة سماح الجيش درجة الدكتوراة من كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس، وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: “برنامج تدريبي في التقويم الأصيل لتنمية الممارسات التقويمية لمعلمي اللغة الإنجليزية وأثره في تطوير مهارة التحدث لدى طلابهم”.

وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الأستاذ الدكتور إبراهيم الأسطل- مشرفًا ورئيسًا، بدلًا عنه الدكتور أكرم حبيب، والأستاذ الدكتور عوض قشطة، والأستاذ الدكتور مجدي عقل- مناقشان داخليان، والدكتور أليسون فيبس- مناقشًا خارجيًا (عميد كلية التربية في جامعة جلاسجو -بريطانيا) والتي أثنت بدورها على القيمة العلمية والنوعية لأطروحة الدكتوراة، واعتبرتها إنجاز علمي كبير يمكن الاستفادة منه.

وأوصت دراسة الباحثة الجيش بضرورة تدريب جميع معلمي اللغة الإنجليزية في جميع المدارس الحكومية على التقويم الأصيل، إلى جانب تدريب الطلبة في كليات التربية على التقويم الأصيل من خلال تضمينه في مناهج الكليات والجامعات في فلسطين، وشجعت الدراسة معلمي اللغة الإنجليزية على المشاركة في البرامج التدريبية كجزء من أنشطتهم أثناء الخدمة، وبينت أهمية عقد ورش عمل في كافة المحافظات لزيادة وعي المعلمين بإستراتيجيات وأدوات التقويم الأصيل.

وأوصت لجنة الحكم على دراسة كل من الباحثات: أبو الخير، الشيخ خليل، والجيش، في ختام الجلسات العلمية بمنحهم درجة الدكتوراة من كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة.

x