مناقشات علمية لأبحاث تخرج في قسمي الأحياء والتحاليل الطبية

 

ناقش قسما الأحياء والتحاليل الطبية بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية عدداً من مشاريع تخرج طالباته، وقد حضر فعالية مناقشة أبحاث تخرج طالبات قسم الأحياء التي عقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية كل من الدكتور عبود القيشاوي- رئيس قسم الأحياء، والدكتور عدنان الهندي- الأستاذ المساعد لعلم الطفيليات الطبية بقسم الأحياء، مشرف الأبحاث، والأستاذ الدكتور إسماعيل عبد العزيز، والأستاذ صائب العويني- مناقشا الأبحاث.

وهدف البحث الذي أعدته الطالبة شريفة خلف- طالبة في قسم الأحياء إلي الكشف عن وجود الطفيليات المعوية، وتحديد نسبة انتشارها بين الخضروات الورقية الموجودة في أسواق محافظة غزة، وأوصى البحث بغسل الخضار بالماء الجارى بشكل جيد قبل تناولها لتفادى وصول الأطوار الطفيلية.

وتناول البحث الذي أعدته الطالبتان- مريم أبو العطا، وزينب مهنا- من قسم الأحياء، شيوع الدودة الدبوسيةEnterobius vermicularis بين الأطفال من سن 3.5 إلى 6 سنوات في رياض الأطفال في كافة محافظات قطاع غزة، وأوصى بعمل فحوصات دورية للأطفال للوقاية من الاصابة بمثل هذه الديدان الاسطوانية.

في سياق متصل، ناقش قسم التحاليل الطبية بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية مجموعة من أبحاث تخرج طالباته، وقد حضر فعالية المناقشة كل من الأستاذ أحمد سلمي- رئيس قسم التحاليل الطبية، و الأستاذ الدكتور محمد شبير، والدكتور عبد الرؤوف المناعمة-عضوا لجنة التحكيم، والدكتور عدنان الهندي- مشرف الأبحاث، وجمع غفير من الطالبات وذويهم.

وهدف البحث الذي أعدته الطالبات ناريمان عاشور، وإسلام حسان، وشيماء محمد- من قسم التحاليل الطبيةإلى الكشف عن وجود الطفيليات المعوية فى الأشخاص الذين يتعاملون مع صناعة وتجهيز الأغذية، وتحديد نسبة شيوعها بين هؤلاء الأفراد في قطاع غزة, وأوصى البحث بعمل فحص طبى دورى للمتعاملين فى مجال الأغذية فى المصانع والمخابز والمطاعم.

وأظهرت البحث الذي أعدته الطالبات إيمان أبو هداف، مريم أبو العطا، زينب مهنا – من قسم التحليل الطبية، تحت عنوان: ” شيوع الطفيليات المعوية فى الجرذان،  أن النسبة العامة للإصابة بطفيليات الأمعاء من الجرذان كانت (56.8%)، و(27.02%) كانت مصابه بطفيليات خارجية، وتمكنت الطالبات من تشخيص نوعين من الديدان الخيطية هما: Syphacia obvelata . Heligmonoides josephi,

x