مركز عمارة التراث بالجامعة يبدأ العمل بمشروع التدعيم العاجل للمباني الأثرية

 

بدأ مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية العمل بمشروع التدعيم العاجل للمباني الأثرية من خلال المنحة المقدمة من مؤسسة الأمير كلاوس Prince Claus Fund for Culture and Development، ويدير المشروع الدكتور نهاد المغني -خبير الترميم المعماري والتخطيط الحضري-، ويهدف المشروع إلى تدعيم عدد من المباني الأثرية التي تصدعت أثناء الحرب الأخيرة على غزة، وحمايتها من الانهيار المحدق بها.

وقد تشكلت لجنة فنية تضم عدداً من المهندسين ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال، وسيمتد المشروع إلى أربعة شهور، وسيشمل التدعيم خمسة مبان أثرية، هي: “بيت ظريفة”، و”بيت العشي”، و”بيت البورنو” ، و”بيت الجعفراوي”، و”مبنى بلدية غزة” القديم والكائن في شارع عمر المختار.

وتتنوع أعمال التدعيم المزمع عملها، فهي تضم تدعيماً لبعض العقود وأعتاب الأبواب والشبابيك المتصدعة، أو التي تعرضت للهبوط في أحد أجزائها، ووقفاً لبعض الشروخ الخطيرة ومعالجتها، واستكمال بعض الجدران والأسقف وتهذيب البعض الآخر، إضافة لما يتبع ذلك من إزالة للنباتات والوقاية من المخاطر التي قد تتفاقم وتضر بالمبنى في حال تركها.

يذكر أن المشروع يمر حالياً بمرحلة التشخيص وإعداد الدراسات، ومن المتوقع أن يتم البدء في العمل الميداني مع بداية شهر يونيو 2009.

x