الجامعة الإسلامية تشارك في المؤتمر الدولي للقانون الاقتصادي الإسلامي بجامعة “السلطان مولانا حسن الدين” في إندونيسيا

 

 

شاركت الجامعة الإسلامية بغزة في المؤتمر الدولي الأول للقانون الاقتصادي الإسلامي، والذي عُقد في جامعة السلطان مولانا حسن الدين” بانتين في إندونيسيا، وذلك ضمن إطار مذكرة تفاهم تم توقيعها بين الجامعتين وضمن مساعي الجامعة بتعزيز البحث والتفاعل الأكاديمي في ميدان القانون الاقتصادي الإسلامي. حيث تم تنظيم المؤتمر بهدف توحيد الجهود العلمية والبحثية في مجال القانون الاقتصادي الإسلامي، وتسليط الضوء على التطورات والتحديات التي تواجه ميدان القانون الاقتصادي الإسلامي، بالإضافة الى تبادل الخبرات والأفكار بين الباحثين والعلماء في اندونيسيا وعدة دول مشاركة مثل فلسطين وماليزيا.

حيث كانت مشاركة الجامعة الإسلامية كمتحدث أساسي في المؤتمر ممثلةً بالدكتور صادق قنديل-عميد كلية الشريعة والقانون- والذي بدوره تقدّم بالشكر الجزيل للقائمين على هذا المؤتمر، وأعرب عن سعادته بالمشاركة.

وبدوره، تحدث الدكتور صادق قنديل ضمن محور القضايا المعاصرة في مجال الشريعة للأعمال والتمويل، حيث تحدث بالتفصيل عن القضايا المعاصرة في مجال الشريعة (نظرة تقييمية إثرائية) والقضايا المعاصرة في الأعمال والتمويل (مقترحات تطويرية)، حيث أوضح أن القضايا المعاصرة تحتاج إلى رأي وبيان موقف، الى جانب ضرورة التعامل معها باستمرار والمتابعة والمراجعة من كل الهيئات الاقتصادية المختصة على أنها صورة جديدة من صور إظهار محاسن الشريعة، وصورتها الحضارية.

كما أقترح أن يقوم النموذج الشامل لتناول القضايا المعاصرة في مجال الشريعة للأعمال والتمويل على ثلاث مرتكزات أساسية في تجسيد علاقته مع الاقتصاد؛ وهي مقاصد الشريعة، والآليات (القوالب التي سيتم وضع الأحكام الشرعية للقضايا المعاصرة فيها)، والمآلات (النتيجة المرتجاة) بحيث تكون نتيجة التمويل محقِّقِة لمصلحة الفرد والمجتمع.

وأكد عميد كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية على أهمية هذا المؤتمر وما يمثله من منصة لتبادل المعرفة وتطوير مجال القانون الاقتصادي الإسلامي، مشدداً على التزام الجامعة بدعم البحث العلمي وتوفير البيئة المناسبة لتطوير المفاهيم والأفكار المتعلقة بالقانون الاقتصادي الإسلامي.

x