عودة رئيس الجامعة الإسلامية والوفد المرافق له إلى أرض الوطن بعد جولة عمل أوروبية وعربية

 

عاد الدكتور كمالين كامل شعث –رئيس الجامعة الإسلامية بغزة- إلى أرض الوطن بعد جولة عمل أوروبية وعربية التقى خلالها عدداً من الأوروبيين والعرب المسئولين عن شئون الجامعات والبحث العلمي، ورافق الدكتور شعث في جولته الخارجية الدكتور علاء الدين داوود الجماصي –نائب عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية، ومنسق كلية الهندسة بالجامعة في شبكة كليات الهندسة المتوسطية “ريمي”، وشملت الجولة كل من: إيطاليا، و سلوفينيا، وفرنسا، وبلجيكا، ومصر.

جولة إيطاليا

وفيما يتعلق بزيارة الدكتور شعث والدكتور الجماصي لإيطاليا، فقد حضرا اجتماع الجمعية العمومية لشبكة كليات الهندسة المتوسطية ” ريمي”، حيث قدمت الجامعة مشاركتين الأولى تضمنت عرضاً تعريفياً عن الجامعة الإسلامية وكلية الهندسة، وتضمن العرض فيلم فيديو عن الجامعة، أما المشاركة الثانية فكانت ببحث علمي مقدم من كلية الهندسة تناول أزمة المياه في قطاع غزة، من حيث الكمية والنوعية، إلى جانب تأثير الحروب والأوضاع السياسية في فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة على كمية ونوعية المياه.

وجرى خلال الجمعية العمومية مناقشة نشاطات شبكة “ريمي” في الطاقة المتجددة، والتنمية المستدامة، والمايكرو إلكترونيك، والخريجين، وتنقل الطلبة والمدرسين، إلى جانب مناقشة التقرير المالي والإداري لنشاطات الشبكة لعام 2008م، والتصويت على انضمام أعضاء جدد للشبكة.

والتقى الدكتور شعث والدكتور الجماصي على هامش اجتماع الجمعية العمومية لشبكة كليات الهندسة المتوسطية البروفيسور ليو فانسو –رئيس الشبكة، والبروفيسور أحمد خطاب، والبروفيسور مصطفى العدناني –نائبي رئيس الشبكة.

كما التقيا السيد جي بينيكا –نائب مسئول التنمية المستدامة في رئاسة الجمهورية الفرنسية، وعمدة مدينة سيفيتفيش الإيطالية الذي خص الجامعة الإسلامية بهدية، وهي عبارة عن كتاب حول الموانئ الرومانية.

جولة سلوفينيا

وبخصوص جولة الدكتور شعث في سلوفينيا، فقد حضر اليوم الأوروبي الذي أشرفت عليه الجامعة الأوروبية المتوسطية “جامعة إيموني”، وعرضت خلال اليوم الأوروبي تجارب طالبات من عدة جامعات أوروبية درسن في جامعات أوروبية متعددة.

وخلال زيارتهما لسلوفينيا التقى الدكتور شعث والدكتور الجماصي بكل من: البروفيسور يوسجان زكس –وزير الثقافة السلوفاني، والسيد إيتور ديوتاتو –مدير عام التعليم والثقافة في المفوضية الأوروبية، والبروفيسور جوزيف ميسفر –رئيس جامعة إيموني، كما زارا مؤسسة (peace) التي تعنى بالتعاون بين الدول المتجاورة، وخلال تلك اللقاءات تم التعريف بالجامعة الإسلامية، وأنشطتها وعلاقاتها الأكاديمية الخارجية.

جولة فرنسا

أما المحطة الثالثة في جولة الدكتور شعث فكانت فرنسا، وقد التقى فيها الدكتور شعث بحضور الدكتور الجماصي البروفيسورة ميشيل جوندرو ماسلو –المستشارة في رئاسة الجمهورية الفرنسية لشئون التعليم العالي والبحث العلمي، وقد أبدت البروفيسورة ماسلو ترحيبها بإقامة علاقات تعاون وتوأمة بين الجامعات الفرنسية والجامعة الإسلامية، إلى جانب ذلك فقد زار الدكتور شعث المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية، حيث كان في استقباله البروفيسور أحمد جاب الله –مدير المعهد الأوروبي للدراسات الإنسانية في باريس.

جولة مصر

وبخصوص جولة رئيس الجامعة في مصر، فقد زار الدكتور شعث برفقة الدكتور الجماصي المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية ومقره جامعة القاهرة- وناقش الدكتور شعث مع البروفيسور ضياء أحمد القاضي –نائب مدير المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، والبروفيسور يسري عبد المجيد رضوان –أمين المجلس العربي للدراسات العليا- أوجه العمل المشترك بين الجامعة والمجلس، وأكد الجانبان على ضرورة التعاون والتنسيق المستمر بينهما.

جدير بالذكر أن الدكتور شعث التقى عدداً من مسئولي العمل الخيري في الجالية العربية والمسلمة في كل من: إيطاليا، وفرنسا، وبلجيكا.

x