ندوة لوحدة البحوث والدراسات التجارية حول إجراءات الرقابة الإلكترونية

 

نظمت وحدة البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية ندوة بعنوان:” إجراءات الرقابة الإلكترونية  في الشبكات لطلبة المحاسبة”، وشارك في الندوة التي عقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، و الأستاذ رأفت مطير – مدير وحدة البحوث والدراسات التجارية، و الأستاذ خالد شويدح -نائب مدير القبول و التسجيل، و الأستاذ همام النباهين – مدير دائرة الخدمات الفنية في إدارة تكنولوجيا المعلومات، و الأستاذ سالم أبو شوارب -رئيس قسم المحاسبة، وعدد كبير من طلبة قسم المحاسبة.

وبين الأستاذ النباهين مفهوم الشبكات قائلا: ” هي الأساليب و الوسائل المستخدمة في نظم المعلومات الالكترونية “، وأضاف أن الأساليب تشمل توفير درجة التأكد من صحة سلامة البيانات، والأساليب المتوفرة لربط و تصحيح المعلومات و البيانات، و التأكد من مخرجات عمليات البيانات.

وأكد الأستاذ النباهين أن أساليب الرقابة تتضمن اكتشاف الأخطاء و السلبيات، وأوضح أنه يقع على المراقب عدة مهام، منها: مراجعة الهيكل التنظيمي الحالي، و مراجعة الخطة الخاصة بالحرية، و دارسة نظم التشغيل و البرمجة، مبيناً مجالات عملية الرقابة، ومنها: إجراءات شئون الموظفين، و درجات الطلاب، و إدارة التغيير في العمليات، و الإجراءات الاحتياطية المناسبة، و استمرارية عمل الشبكة.

و أكد الأستاذ شويدح أن البيانات أهم ما تملكه الجامعة، و تحرص على بقائها سليمة مئة بالمئة، وتابع الأستاذ شويدح أنه لابد من اللجوء إلى الرقابة، و التزود بإجراءات الحماية، و التوصل الى قدر كبير من الدقة.

وأوضح الأستاذ شويدح مستويات التسجيل الثلاثة المتمثلة في: طلب الالتحاق، والتسجيل للفصل، و توثيق المعلومات التي تم إدخالها سواء من قبل الطالب عند تسجيله للمواد، أو من قبل موظف القبول و التسجيل.

x