كلية العلوم تعقد محاضرتين علميتين حول علاقة الفيزياء بالطب وأخرى متخصصة في الكيمياء

 

استضاف قسم الفيزياء بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية الدكتور رائد الجزار –مدير عام مركز الأمير نايف للأشعة التشخيصية والعلاجية، في محاضرة علمية تحدث فيها عن علاقة الفيزياء بالطب من حيث الأجهزة التشخيصية والعلاجية، وحضر المحاضرة التي انعقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الدكتور نظام الأشقر –عميد كلية العلوم، والدكتور مفيد المخللاتي- عميد كلية الطب، والأستاذ الدكتور عادل عوض الله –رئيس اللجنة العلمية بكلية العلوم.

وتناول الدكتور الجزار ماهية الفيزياء، وسبل توسيع استخداماتها في الطب، ووقف على استخداماتها من حيث: التشخيص بدون اللجوء إلى التشريح، واستعمال الرنين المغناطيسي لتشخيص أي خلل في بروتينات الجسم، إضافة إلى استخدام النظائر المشجعة في تشخيص العمل الوظيفي لأعضاء جسم الإنسان.

في سياق متصل، نظم قسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية متخصصة حول تحضير مُركبات حلقية كمثبطات لإنزيم الكاينيز، تحدث خلالها الدكتور بسام أبو ظاهر- عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء، وحضر اللقاء أعضاء من هيئة التدريس بكلية العلوم، وطلبة من قسم الكيمياء.

من ناحيته، أوضح الدكتور أبو ظاهر ماهية مثبطات إنزيم الكاينيز، وطريقة عملها في تثبيط هذا الإنزيم, وبين طرق تحضير مُركبات مُشابهة للمثبطات المستعملة من أجل دراسة فعاليتها كمثبطات جديدة بهدف فهم ميكانيكية عملها في تثبيط الإنزيم.

x