قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية يعقد محاضرة بعنوان: مكروبيولوجيا الأغذية في لمحة

قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية يعقد محاضرة بعنوان: مكروبيولوجيا الأغذية في لمحة

 

عقد قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية بالجامعة الاسلامية، محاضرة علمية بعنوان: مكروبيولوجيا الأغذية في لمحة، ألقاها أ.د. عبد الرؤوف المناعمة عميد وحدة الجودة والتطوير في الجامعة وأستاذ علم الميكروبات والجراثيم في القسم.
وقد استهل اللقاء بالترحيب بالضيوف الكرام وكلمة افتتاحية وتعريف لأهمية المحاضرة وموضوعاتها ألقاها الدكتور مازن الزهارنة _عميد كلية العلوم الصحية.
وقام أ.د. المناعمة بتعريف علم مكروبيولوجيا الغذاء مؤكداً أن محاور هذا المجال الفرعي من علم الاجياء الدقيقة يتمثل في دراسة دور الميكروبات في تصنيع الغذاء، فساد الأغذية، أو التسبب بمرض ينتقل عبر الغذاء. موضحاً العوامل التي تعزز تكاثر الميكروبات (لاسيما البكتيريا والفطريات) في الغذاء أو تساهم في تثبيطها. حيث ذكر أ.د. المناعمة أن هذه العوامل بعضها مرتبط بالبيئة الداخلية للغذاء والبعض الأخر يتمثل في بيئة تخزين أو حفظ الغذاء مثل: العناصر الغذائية فيه، الرقم الهيدروجيني، درجة حرارة الحفظ والتخزين والمعالجة، مدة الحفظ أو المعالجة، الرطوبة ونسبة الماء في الطعام، وجود مواد ذات تأثير مضاد للميكروبات في الطعام، والغازات.

وبدوره شدد أ.د. المناعمة على ضرورة توظيف هذه العوامل في الكشف عن المحتوى الميكروبي المحتمل في الغذاء. وأن الغذاء بكل اشكاله لا بد من المحافظة عليه نظيفاً طوال مراحل الإنتاج والمعالجة والنقل والتخزين.
واختتم أ.د. المناعمة المحاضرة بأهم الإجراءات الواجب اتباعها للحفاظ على نظافة الغذاء كالطهي الجيد للحوم والبيض، والغسل الجيد للخضروات والفواكه، وظروف الحفظ الأمثل للأصناف المختلفة. مع التنويه أن الطعام الواحد قد يحتوي على مكونات مختلفة المصدر، فإن تتبع سلسلة معالجة الطعام من المصدر وصولاً بها إلى مائدة المستهلك أمر في غاية الأهمية للكشف عن نقاط الضعف التي قد تتسلل عبرها الميكروبات إلى غذاؤنا. وهذا ما ينص عليه برتوكول HACCP والذي يركز على تحليل المخاطر ومعرفة مصادرها و النقاط الحرجة في منظومة انتاج الأغذية.
وقد حضر هذا اللقاء عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم العلوم الطبية المخبرية، وقسم الأحياء، بالإضافة لعدد من طلبة وخريجي قسم العلوم الطبية المخبرية، ومجموعة من العاملين في مختبرات الصحة.

x