انطلاق فعاليات المخيم العلمي “علماء مبدعون” في الجامعة الإسلامية 

 

افتتحت كلية العلوم في الجامعة الإسلامية بغزة المخيم العلمي السنوي السادس “علماء مبدعون”  لطلبة الثانوية العامة بمراحلها الثلاثة العاشر والحادي عشر والثاني عشر، و أقيم حفل الافتتاح بقاعة المؤتمرات الكبرى بمركز  المؤتمرات، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة عميد الجودة والتطوير والأستاذ الدكتور ختام الوصيفي نائب عميد كلية العلوم ورئيس اللجنة التحضيرية للمخيم والأستاذ الدكتور رامي مرجان أستاذ الكيمياء والدكتور زاهر نصار الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء والأستاذ نضال فياض رئيس قسم الأحياء والتكنلوجيا الحيوية والأستاذ أشرف أبو مغصيب المحاضر في قسم الرياضيات، ولفيف من الأكاديميين وطلبة كلية العلوم و طلاب وطالبات الثانوية العامة، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المخيم من يوليو 2023 م إلى  12 يوليو 2023م. 

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية قال د.المناعمة بأن الجامعة الإسلامية تمتلك أفضل التخصصات العلمية على مستوى جامعات الوطن كما أنها تقدم أفضل الخدمات لطلبتها وهذا يؤهلها بأن تكون قادرة على إنشاء جيل متميز من القادة والعلماء، وأضاف بأن إطلاق مخيم (علماء مبدعون) هو خير دليل على الأهمية التي توليها الجامعة من أجل تحقيق التنمية والتطور للمجتمع الفلسطيني وأفراده. 

بدورها لفتت د. الوصيفي بأن كلية العلوم تنطلق في رؤيتها نحو التميز في مجالات العلوم محلياً وإقليمياً ودولياً بما يلبي احتياجات سوق العمل ويحقق معايير الجودة الوطنية، كما تسعى الكلية في رسالتها إلى إعداد كوادر بشرية بحثية وعلمية وأكاديمية ذات كفاءة علمية ومهنية عالية من خلال برامج تعليمية متميزة وبنية بحثية مطورة وهيئة أكاديمية وإدارية فاعلة. 

من ناحيته قال د.مرجان بأن البحث والاكتشاف كان هو البداية التي بدأت من خلالها الجامعة الإسلامية بوضع بصماتها في تاريخ المجتمع الفلسطيني والتي انبثقت من خلاله العديد من التخصصات التي كان لها الأهمية الكبيرة على العملية التعليمية الفلسطينية في الوقت الحالي . 

وأكد الدكتور نصار بأن قسم الفيزياء في الجامعة الإسلامية يعد من أهم وأفضل البرامج العلمية التي يتم تدريسها للطلبة على مستوى فلسطين وأضاف أن من أهداف مخرجات المخيم العلمي هو تخريج طلبة مدركين لأهمية علم الفيزياء في حياتهم العامة.  

من جانبه قال أ.أبو مغصيب بأن الجامعة الإسلامية تعد وجهة رائدة للتعليم العالي في فلسطين حيث يحظى قسم الرياضيات في هذه الجامعة بمكانة مرموقة كواحد من أبرز الأقسام الأكاديمية المتميزة التي تتمتع بسمعة قوية على مستوى جامعات العالم، كونه يركز على تقديم برامج دراسية متخصصة ذات جودة تهدف لتطوير المعرفة الرياضية وتمكين الطلاب من اكتشاف قدراتهم. 

بدوره قال الأستاذ فياض بأن قسم الأحياء أخذ على عاتقه منذ تأسيه تخريج طلبة ذوو كفاءة علمية ومهنية وبحثية تؤهلهم للعمل بمجالات عديدة كالعمل في مجالات الزراعة والتعليم والبيئة وهذا ما يؤدي إلى المساعدة وزيادة المعرفة للوصول إلى حلول للعديد من المشاكل البيئية. 

وتخلل الافتتاح استعراض قصص نجاح لعدد من الطلاب من مختلف التخصصات حيث شارك كل واحد منهم تجربته الخاصة المتعلقة بحياته العلمية الجامعية. 

x