أكاديمي من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ينهي فترة تبادل دولي في جامعة غرناطة في اسبانيا

أنهى الأستاذ الدكتور خليل النمروطي-أستاذ الاقتصاد في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في الجامعة الإسلامية بغزة، فترة تبادل في جامعة غرناطة في إسبانيا، وذلك ضمن مشاريع التبادل الدولي الممولة من برنامج اراسموس بلس،  وكان في استقباله طاقم العلاقات الدولية ومسئولي برنامج اراسموس بلس في جامعة غرناطة.

وخلال زيارته، اجتمع الأستاذ الدكتور النمروطي مع البروفيسور خوان لكومبا – نائب عميد العلاقات الدولية في كلية الاقتصاد والأعمال، عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد،  والتقى بالبروفيسور رافائيل جويرفوس- عميد كليه الاقتصاد، والذي رحب بالأستاذ الدكتور النمروطي وأظهر رغبته بالمزيد من التعاون والتشارك بين كليه الاقتصاد بجامعه غرناطة وكليه الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الإسلامية، إلى جانب اجتماعه مع البروفيسور مانويل موريل المتخصص في الاقتصاد التطبيقي والاقتصاد الدولي للبحث في طرق تشجيع وتثقيف المجتمع المحلي نحو استهلاك المنتج الوطني، وإجراء أبحاث في مجال الاقتصاد الدولي وخاصه في مجال تعزيز الصادرات وتخفيض العجز في الميزان التجاري.

من جانبه، قدّم الأستاذ الدكتور النمروطي عرضاً تقديمياً عن الجامعة الإسلامية، وذلك بهدف التعريف بالجامعة بشكل عام وبالكلية بشكل خاص، والتعريف ببرامج الدراسات العليا والوسائل التقنية المستخدمة، مبرزاً البعد الدولي للجامعة ودورها في خدمة المجتمع الفلسطيني بمختلف شرائحه، وقدم الأستاذ الدكتور النمروطي شرحاً عن واقع الاقتصاد الفلسطيني واقتصاد قطاع غزة بشكل خاص.

وتم النقاش والحوار حول تعزيز آفاق التعاون بين الجامعتين والاستمرار في علاقات الشراكة في مشاريع التبادل الدولي مع التركيز على طلبة قسم الاقتصاد في الجامعة الإسلامية، إلى جانب توسيع علاقات الشراكة لتشمل مشاريع وأبحاث علمية مشتركة في مجال التخصص، وكذلك النشر في المجلات العلمية المصنفة والاشراف المشترك في برامج الماجستير والدكتوراه.

وتخلل الزيارة، جولة ميدانية للحرم الجامعي داخل وخارج الجامعة، مع التركيز على أقسام كلية الاقتصاد والأعمال، مثل: القاعات التدريسية، مكتبه القسم، مختبرات التطبيق العملي، وكذلك تم زيارة المباني الخاصة بطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى الاطلاع على وسائل وطرق التدريس المتبعة والمستخدمة في جامعه غرناطة.

وفي ختام الزيارة، قدّم الأستاذ الدكتور النمروطي هدايا باسم الجامعة الإسلامية لكلٍ من عميد كلية الاقتصاد والأعمال، والدكتورة ماريا خوسيه- مدير العلاقات العامة والدعاية للكلية المستضيفة، وطاقم العلاقات الدولية في جامعة غرناطة.

وعلى هامش الزيارة، التقى الأستاذ الدكتور النمروطي بالبروفيسور دييغو هيدالجو Diago Checa))- أستاذ العلوم السياسية والمناصر للقضية الفلسطينية، والذي قد زار الجامعة الإسلامية في مايو 2023 ضمن مشروع بالشراكة مع جامعة غرناطة.  حيث أبدى البروفيسور دييجو سعادة كبيرة وترحيباً كبيراً بمثل هذه الانشطة وهذه الزيارة، وتم مناقشة التبادل الطلابي للطلبة المتخصصين في قسم العلوم السياسية والإعلام، الذين يظهرون رغبة كبيرة في زيارة المناطق التي يوجد بها صراعات وذلك لاكتساب الخبرات المناسبة في العلوم السياسية. بالإضافة إلى مناقشة العديد من الموضوعات العامة في مجال العلوم السياسية وحملات المقاطعة لمنتجات الاحتلال، وكذلك الوسائل التي يمكن أن تستخدم في المجتمعات لتعزيز ثقافه استهلاك المنتجات المحلية.

وأعرب الأستاذ الدكتور النمروطي عن سعادته لخوض تجربة التبادل الدولي والتي اعتبرها فرصة مهمة للأكاديميين الفلسطينيين لتعزيز الخبرات العلمية والعملية لهم، وتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساعد وساهم بإنجاح التبادل الدولي سواء الطاقم في الجامعة الإسلامية أو الطاقم في جامعة غرناطة.

 

x