بحث علمي مشترك يحصل على المرتبة الثالثة لجائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز للبحوث المميزة

حصل بحث علمي أجراه ثلاثة أكاديميين فلسطينيين من قطاع غزة على المرتبة الثالثة من جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز للبحوث المتميزة والمقدمة إلى المؤتمر الدولي الثالث عشر لتكنولوجيا المياه الذي عقد في مدينة الغردقة بجمهورية مصر العربية في شهر آذار/مارس الجاري.

وقد أعد البحث الذي يندرج تحت فرع تقنية معالجة المياه بعنوان: “العوامل المؤثرة في تلوث المياه بعنصر النترات في المحافظات الشمالية لقطاع غزة” كل من: الدكتور زياد أبو هين –رئيس قسم البيئة وعلوم الأرض في كلية العلوم بالجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور خليل طبيل –من كلية الزراعة بجامعة الأزهر، والأستاذ مدحت أبو النعيم –من قسم الجيولوجيا بجامعة الأزهر.

ووفقاً للدكتور أبو هين فإن البحث يتناول العوامل التي أثرت في تلوث المياه الجوفية في المحافظات الشمالية من قطاع غزة، مثل: استخدام المخصبات الزراعية، وتأثير تجريف الأراضي، وتداخل مياه البحر والتلوث الناتج عن الاستخدام الآدمي والمياه العادمة.

وأوضح الدكتور أبو هين أنه تم إجراء المقارنة لمدى تلوث الخزان الجوفي ببعض النترات للفترة الزمنية من 1994م-2004م، ورسم خرائط تبين توزيع التلوث زمنياً وجغرافياً، وتحديد أكثر الأماكن تلوثاً في المحافظات الشمالية، وتطرق البحث إلى اقتراح حلول عملية للحد من الظاهرة وتقليلها.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها الأكاديميون الثلاثة بذات الجائزة حيث فاز بحث قدموه العام الماضي إلى ذات المؤتمر بالجائزة الأولى لفرع الهيدرولوجيا ومصادر المياه، وحمل البحث عنوان: “مشاكل المياه الجوفية الناتجة عن الضخ الزائد في مناطق شمال قطاع غزة”.

يشار إلى أن الباحثين الثلاثة لم يتمكنوا للعام الثاني على التوالي من المشاركة في أعمال المؤتمر أو استلام الجائزة بسبب إغلاق المعابر وعدم تمكنهم من السفر للخارج.

x