عقد منتدى الإبداع الثقافي بكلية الآداب بالجامعة الاسلامية محاضرة أدبية بعنوان: “مقاربات نقدية، وذلك بحضور كل من: الأستاذ الدكتور كمال غنيم- رئيس المنتدى، أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب، والدكتورة سناء زقوت -ناشطة وباحثة فلسطينية، والأستاذة حنان هارون، وجمع من طالبات قسم اللغة العربية.
ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة فعاليات أسبوع الشعر والمسرح الذي ينظمه منتدى الإبداع الثقافي بكلية الآداب.
بدوره، رحب الأستاذ الدكتور غنيم بالحضور، مبينًا أن اللقاء سيدرس ثلاث مقاربات نقدية أساسية متعلقة بالبناء الدرامي والظواهر الفنية الموجودة في قصائد الشاعرين: عبدالناصر صالح، وغازي القصيبي، والشاعرة: نازك الملائكة.
من جانبها، بدأت الدكتورة زقوت بتحليل هيكلية البناء الدرامي لبعض الأبيات من قصيدة: (وجه الغزالة ماسٌ جدائلها) للشاعر عبد الناصر صالح، وكشفت عن دلالات الشاعر المعنوية والبنائية من أبياته، وتحدثت عن توفيقه بين استخدام اللغة الواضحة والصور الجمالية المناسبة، فيما نوهت إلى أن هذه القصيدة جمعت كل عناصر البناء الدرامي، وهي أقرب للبناء المسرحي الذي يدفع القارئ للخروج من نمطية القوالب التقليدية.
من جهةٍ أخرى، تناولت الأستاذة هارون بعضًا من الأبيات الشعرية للشاعر غازي القصيبي، مستعرضة العديد من الظواهر الفنية والجمالية التي احتوت عليها، ومحللةً مواطن استخدامه لظواهر إبداعية متنوعة متمثلة في التقطيع الصوتي المناسب، وقوة الربط بين جمل النص، ونجاحه في سياق النفي بأسلوب خبري وإنشائي، فيما بينت مدى جمالية استخدامه للألوان والصور البيانية التي تجذب القارئ لقراءة النص.
وانتقل الأستاذ الدكتور غنيم للحديث حول قصيدة الكوليرا للشاعرة العراقية نازك الملائكة، وتطرق إلى سبب نظمها وتسميتها؛ الذي أتى نسبةً إلى وباء الكوليرا الذي انتشر في مصر، وأودى بحياة الكثيرين، وبين نجاح الشاعرة عند نظم أبياتها في إيصال عاطفة الحزن التي خيمت على المدينة بسبب الوباء؛ وذلك من خلال الإيحاءات الصوتية واللفظية التي تضمنها النص، مضيفًا:” إن اعتماد النص على الصور البيانية جعل النص أكثر واقعية، وأكسبه سمات وصور فنية متنوعة”.