ندوة علمية لقسم الهندسة المدنية حول مشكلة الازدحام في منطقة الجامعات

 

نظم قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية ندوة علمية حول مشكلة الازدحام في منطقة الجامعات، وقد انعقدت الندوة العلمية في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور معالي الدكتور أسامة العيسوي –وزير النقل والمواصلات، والأستاذ الدكتور عدنان إنشاصي –عميد كلية الهندسة، والدكتور عصام المصري –رئيس قسم الهندسة المدنية، والمهندسان مهدي جربوع ومحمد العكشية –من الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية بوزارة النقل والمواصلات، وأعضاء الهيئة التدريسية بقسم الهندسة المدنية، وطلاب وطالبات القسم.

بدوره، تحدث معالي الدكتور العيسوي عن الخطط التطويرية التي نفذتها وزارة النقل والمواصلات في محيط الجامعات من باب حرصها على تأدية واجبها تجاه أبناء الشعب الفلسطيني، وتقديم الحلول والمقترحات التي تساهم في حل المشاكل اليومية التي يتعرض لها قطاع المرور في قطاع غزة، وأوضح معالي الدكتور العيسوي العوامل التي ساهمت بشكل مباشر في حل مشكلة الازدحام المروري في منطقة الجامعات، ومنها: التفكير والعمل الجماعي، والمتابعة الميدانية والدورية لمشكلة الازدحام، والجدية في التعامل مع معطيات الأمور، والتقييم والمراجعة المستمرة.

من جانبه، بين الأستاذ الدكتور إنشاصي دور وزارة النقل والمواصلات في تنظيم حركة السير ومرور المركبات في منطقة الجامعات في محافظة غزة، وثمن الأستاذ الدكتور إنشاصي دور الوزارة في تطبيق وتنفيذ الخطط التطويرية وفرض القانون الذي وفر الأمن والسلامة لجميع المواطنين في محيط منطقة المشروع.

من ناحيته، لفت الدكتور المصري إلى جهود وزارة النقل والمواصلات التي أثرت بشكل مباشر على تنظيم حركة مرور المركبات في منطقة الجامعات.

وتحدث المهندس جربوع عن الخطط المرورية لوزارة النقل والمواصلات في محيط الجامعات، وأشار إلى عناصر الخطة الأساسية والمتمثلة في تعداد سكان مدينة غزة، والشوارع الرئيسية في مدينة غزة.

وبين المهندس جربوع أن المشروع يهدف إلى توفير قواعد بيانات، وبرامج توعوية للمواطنين وتنفيذ المشاريع التنموية، وبين أن الخطة تطرح حلولاً لمشاكل المرور في الأماكن الحيوية داخل المدينة، وتقترح مشاريع تطويرية لشبكة الطرق في الوضع الراهن وتوفر قواعد بيانات محوسبة تختص بشبكة الطرق.

وقدم المهندس العكشية ورقة عمل حول الأزمة المرورية في محيط الجامعات، بين من خلالها مسببات الأزمة المرورية، ومنها: تصميم الطرق هندسياً، وتصميم الطرق مرورياً، والسائق، والجمهور العام، وجمهور الطلبة.

وتحدث المهندس العكشية عن الحلول التي قامت بها الوزارة لحل مشكلة الازدحام المروري في محيط الجامعات، وهي: فكرة مواقف الجنوب، وموقف طلاب الشمال والشرق في محيط الهلال الأحمر، وموقف طالبات الجامعة الإسلامية والأقصى في شارع بيروت.

x