ترحيب البرلمان الاسكتلندي بمشروع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بين جامعة جلاسكو والجامعة الإسلامية بغزة

ترحيب البرلمان الاسكتلندي بمشروع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بين جامعة جلاسكو والجامعة الإسلامية بغزة

رحب البرلمان الأسكتلندي مؤخرًا بالتعاون بين جامعة جلاسكو في اسكتلندا والجامعة الإسلامية بفلسطين وذلك خلال مناقشة التقرير النهائي للمشروع التجريبي المشترك بين جامعة جلاسكو والجامعة الإسلامية ضمن جدول أعمال جلسة البرلمان الأسكتلندي الأسبوع الماضي.

ويأتي هذا الترحيب بعد نشر التقرير النهائي للمشروع المشترك بعنوان “لغات مرحّبة: تضمين إحدى لغات اللاجئين في التعليم الإسكتلندي”

Welcoming Languages: Including a Refugee Language in Scottish Education

وتأتي هذه الإشادة بالمشروع كثمرة لزيارة وفد مشترك من الجامعتين الفلسطينية والأسكتلندية للبرلمان الأسكتلندي خلال زيارة الدكتور نظمي عبد السلام المصري، لإسكتلندا في شهر نوفمبر الماضي حيث ضم الوفد المشترك كل من: البروفسورة أليسون فيبس Professor Alison Phipps ، والدكتورة جوفانا فاسيتا  Dr Giovanna Fassetta من جامعة جلاسجو (مديرة المشروع)، والدكتور نظمي المصري -مدير المشروع في فلسطين، وبمشاركة كل من: المهندسة أماني المقادمة- رئيس قسم العلاقات الخارجية بالجامعة الإسلامية، والأستاذة سحر الشوبكي- باحثة، إحدى المدرسين في المشروع.

أنشطة المشروع

وتضمنت أنشطة المشروع تحديد أهم الاحتياجات اللغوية للمدرسين الإسكتلنديين، وتصميم الدروس وبناء منهاج إلكتروني من قبل فريق المشروع المتخصص في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والمكون من: الأستاذ يوسف دياب، والأستاذة لبنى الحجار، والأستاذة علا لبد، والأستاذة سحر الشوبكي، والأستاذ جهاد أبو جزر، حيث شاركوا جميعًا في تقديم الدروس الإلكترونية للمعلمين والتربويين في أربع مدارس إسكتلندية،  حيث يتعلم بها عدد كبير من الأطفال والعائلات الذين يطلبون اللجوء في اسكتلندا.

وقد تم إكساب المعلمين التربويين مهارة المحادثة باللغة العربية التي تركز على استخدام لغو التواصل الترحيبية والمفيدة في بيئة المدرسة مما مكَن موظفي التعليم الأسكتلنديين من التواصل باللغة العربية مع الأطفال وأولياء أمورهم العرب بلغتهم ليشعروا بالرعاية الترحيب والاندماج التعليمي في المجتمع المدرسي لهؤلاء “الأسكتلنديين الجدد” مع زملائهم في الفصل ومجتمع المدرسة ككل.

وتمنح مناقشة المشروع ضمن جدول أعمال البرلمان والترحيب به اعترافًا رسميًا بنجاح هذا المشروع التجريبي على أمل أن يتم توسيع دائرة التعليم في أكبر عدد ممكن من المدارس في اسكتلندا في المستقبل القريب. الخبر الأساسي موجود على صفحة البرلمان الأسكتلندي: https://www.parliament.scot/chamber-and-committees/votes-and-motions/S6M-07847

-
x

المساعد الذكي

متصل
×