استمرت خمسة شهور

أكاديمي من قسم اللغة الإنجليزية ينهي زيارة علمية وبحثية مع مجموعة من الجامعات الأوروبية

أكاديمي من قسم اللغة الإنجليزية ينهي زيارة علمية وبحثية مع مجموعة من الجامعات الأوروبية

 أنهى الدكتور نظمي عبد السلام المصري – عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية زيارة علمية وبحثية استمرت لمدة خمسة شهور سجل خلالها العديد من الانجازات الأكاديمية والبحثية النوعية والشراكات مع مجموعة من الجامعات البريطانية والفنلندية والنرويجية.

وافتتح الدكتور المصري سلسلة الإنجازات بزيارة لجامعة جنوب شرق النرويج ضمن مشروع مشترك بخصوص تعليم الطفولة المبكرة تم خلالها المشاركة في العديد من الاجتماعات ذات العلاقة، وأيضًا تمت عدة زيارات ميدانية لبعض المدارس ورياض الأطفال في النرويج للاطلاع على أحدث الطرق التربوية المتبعة ميدانيًا لتطوير مهارات التفكير والتواصل اللغوي والانساني ومهارات الاستكشاف والتعلم الذاتي والاعتماد على الذات وبناء الشخصية والهوية لدى الأطفال منذ مراحل التعليم الأولى في رياض الأطفال ومن ثم المدارس والجامعات.

وجاءت المحطة الثانية للدكتور المصري بعد النرويج إلى جامعة جلاسجو (Glasgow) في اسكتلندا ليشارك في تقديم محاضرات حول دور مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في تعزيز قيم الصمود والكرامة والاستقرار للطلبة من خلال توفير فرص تعليم نوعي لجميع الطلبة من ذكور وإناث وذوي الإعاقة في ظل الحصار والأزمات والتحديات المتعددة في فلسطين.

وشارك الدكتور المصري في حفل اختتام مشروع “لغات مرحّبة: تضمين إحدى لغات اللاجئين في التعليم الإسكتلندي”Welcoming Languages Including a Refugee Language in Scottish Education والذي تم من خلال الشراكة مع جامعة جلاسجو بتدريب مجموعة من المدرسين والعاملين التربويين الإسكتلنديين العاملين بمدارس ابتدائية في اسكتلندا والتي تشمل أعدادًا كبيرة من أبناء اللاجئين العرب في مدينة جلاسجو بإسكتلندا لإيجاد بيئة تعليم ودية وصديقة للأطفال اللاجئين، ومن خلال المشروع، حيث استمر المشروع لمدة عام وبتمويل من مجلس أبحاث الآداب والعلوم الإنسانية (AHRC). وقد تضمن الحفل الختامي كلمة للدكتور المصري – مدير المشروع في الجامعة الإسلامية بغزة- تحدث فيها عن تجربة إعداد المنهاج لأهداف متخصصة وعن الطاقات الإبداعية والإمكانات المتميزة التي يمتلكها الشباب في غزة وفي مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها، وعن أثر المشروع في توفير فرص عمل لعدد من مصممي المناهج ومدرسي اللغة العربية ومصممي الفيديو والتعليق الصوتي والمناهج المحوسبة.

وفي السياق ذاته، وضمن مشروع ايراسموس بلس للتبادل الأكاديمي بين الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة تامبيرا Tampere  انتقل الدكتور المصري بعد ذلك لزيارة فنلندا وقد تم التنسيق والتعاون مع جامعة هلسنكي Helsinki   وجامعة تامبيرا للشراكة في تقديم مشروعين نوعيين: الأول في مجال تطوير مهارات العمل عن بعد لدى الكادر الأكاديمي وطلبة كليات العلوم الإنسانية في الجامعة الإسلامية بالشراكة أيضًا مع بعض الجامعات الفلسطينية، والثاني يهدف لتطوير مهارات أساتذة الجامعات ومعلمي المدارس في مجال التعليم الخاص للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم.

وخلال هذه الزيارة شارك الدكتور المصري مع زملائه الفنلنديين في تقديم محاضرات مشتركة ومنفردة لطلبة الماجستير في كلية التربية والثقافة وتبادل بعض التجارب التربوية واللغوية والثقافية في التعليم الجامعي ضمن تجارب وقصص نجاح وتميز الجامعة الإسلامية بغزة في الاستمرار في تقديم التعليم الجامعي في ظل الحصار والأزمات الممتدة، وتم التفاهم مع مجموعة من الأكاديميين الفنلنديين في جامعة تامبيرا لتبادل استضافة بعض المحاضرات إلكترونيا وفي كلا الاتجاهين.

وبعد زيارة فنلندا تم زيارة بريطانيا وتقديم محاضرات متخصصة في أفضل كليات التربية في (4) جامعات بريطانية عريقة شملت جامعة لندن London وبيرمنجهام  Birmingham وجلاسجو Glasgow  ودرم Durham ، إلى جانب المشاركة في تقديم سلسلة محاضرات في هذه الجامعات حول دور التعليم العالي واللغات والتكنولوجيا في التواصل الثقافي الحضاري والشراكات الأكاديمية في بناء بذور الاستقرار والسلام في فلسطين، وأهمية إكساب طلبة وخريجي الجامعات الفلسطينية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات العمل عن بعد لتمكينهم من العمل الحر في الأسواق العالمية.

وقد شملت المحاضرات مناقشة موضوعات تربوية تتعلق بالتعليم الشامل مع التركيز على تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأنسنه التعليم والتقييم في فلسطين وعالميًا سواء التعليم الوجاهي والإلكتروني.

 

x