خريجان من الجامعة الإسلامية يفوزان بجائزة فلسطين للكتاب 2022

فاز كل من: الخريج الشاعر مصعب أبو توهة- تخصص لغة إنجليزية من كلية التربية، والخريجة هبة عبد السلام الحايك- تخصص لغة إنجليزية من كلية الآداب في الجامعة الإسلامية بغزة، بجائزة فلسطين للكتاب والتي نظمتها “ميدل إيسيت مونيتور” اللندنية لأفضل الكتب التي تصدر باللغة الإنجليزية عن فلسطين.

وذهبت جائزة “فئة الإبداع” إلى كل من: الخريج الشاعر أبو توهة عن مجموعته الشعرية الأولى التي كتبها كلها باللغة الإنجليزية “أشياء يمكن أن تجدها مخبأة في أذني” عن دار “سيتي لايتس” الأمريكية، وتتناول الحياة في غزة تحت الاحتلال وفي ظل الحصار، بالإضافة إلى طفولته في المخيم، وهجرة عائلته من يافا، ويعتبر الشاعر أبو توهة أول من أصدر ديوان شعري باللغة الإنجليزية من غزة، وله عدد من القصائد والقصص القصيرة والمقالات المنشورة في عدة مجلات وصحف عربية ودولية.

وإلى الخريجة الحايك عن كتابها سامباك تحت سماء غير متوقعة ويتحدث عن “ذكريات لامرأة بعيدة عن وطنها وشوقها لمدينتها غزة، وعن مقاومة النساء الفلسطينيات.

والجدير ذكره أن جائزة فلسطين للكتاب تهدف إلى تكريم أفضل الكتب التي تصدر باللغة الإنجليزية للكتّاب من خارج فلسطين، ولها أربع فئات: الجائزة الأكاديمية، الجائزة الإبداعية، جائزة الترجمة، جائزة التيار المعاكس، وجائزة الإنجاز، ومن شروطها: صدور الكتاب في العام السابق للإعلان عن المسابقة، ومكتوب باللغة الإنجليزية.

وتقدم للجائزة في سنتها الحادية عشر(51)كتابًا في مختلف المجالات، وتم الإعلان عن أسماء 9 فائزين بالجائزة، بعد تقييمها من خلال لجنة تحكيم مكونة من الأكاديميين، والمترجمين والباحثين والأدباء العرب والأجانب.

x