دائرة شئون الخريجين تنفذ (62) دورة تدريبية استفاد منها (1239) خريجاً وتساهم في تدريب (236)آخرين

قال الأستاذ رفيق حماد -مدير دائرة شئون الخريجين بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر- أن الدائرة تمكنت على مدار ثلاث سنوات من نشأتها من تحقيق إنجازات متعددة في مجالات التدريب والتوظيف، وأشار إلى أن الأعمال التي قامت بها الدائرة تجاه الخريجين صقلت قدراتهم ومهاراتهم، وعززت حضورهم في أماكن العمل المختلفة التي يرتادونها.
وفيما يتعلق بمجال التدريب، ذكر الأستاذ حماد أن الدائرة قامت بتنفيذ (62) دورة تدريبية في مجالات وتخصصات مختلفة، أهمها: الحاسوب، والبرمجيات، واللغات، والمحاسبة، والإدارة، والصحافة، والعلاقات العامة، وغيرها، وتابع أنه استفاد من هذه الدورات (1239) خريج وخريجة حصلوا على شهادات من دائرة شئون الخريجين وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة.
وبخصوص التدريب في المؤسسات الخارجية، أوضح الأستاذ حماد أن الدائرة قامت بالتنسيق لتدريب (236) خريج وخريجة للعمل كمتدربين ميدانيين في الهيئات والمؤسسات والشركات المحلية المختلفة، بغرض اكتساب الخبرات العملية المطلوبة، وتأهيلهم بشكل جيد لمواجهة متطلبات سوق العمل.
وبشأن توظيف الخريجين أفاد الأستاذ حماد أن الدائرة تمكنت من توظيف (159) خريج وخريجة العديد من المراكز والمؤسسات والشركات المحلية، إلى جانب نسج العديد من سبل التواصل مع بعض المؤسسات الخارجية في الدول العربية الشقيقة، وترشيح عدد من الخريجين للعمل في الخارج.
وتحدث الأستاذ حماد عن عقد الدائرة عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع مؤسسات ومراكز تدريب؛ من أجل تدريب وتأهيل خريجي الجامعة، وتناول اللقاءات التواصلية التي عقدتها الدائرة مع خريجي مجموعة من أقسام الجامعة منها:الهندسة المعمارية، والهندسة المدنية، والجغرافيا، والخدمة الاجتماعية، والرياضيات، والدراسات العليا، وأصول الدين، والتاريخ، ولفت الأستاذ حماد إلى إجراء الدائرة دراسة أكاديمية علمية شملت (1050) خريج وخريجة تمحورت حول مدى رضا خريجي الجامعة الإسلامية عن أداء جامعتهم.
وعن تطلعات الدائرة، ذكر الأستاذ حماد أن الدائرة تطمح إلى زيادة عدد الدورات التخصصية التأهيلية المطلوبة في سوق العمل، وزيادة عدد المستفيدين منها، إلى جانب الانفتاح على سوق العمل العربي من خلال التواصل بمؤسسات القطاع الخاص داخل فلسطين، فضلاً عن مؤسسات المجتمع المدني، وذلك لفتح آفاق عمل جديدة أمام الخريجين.

x