افتتاح برنامج بكالوريوس القبالة القانونية في الجامعة الإسلامية مطلع العام الدراسي القادم

 

حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على موافقة من وزارة التربية والتعليم العالي لافتتاح برنامج بكالوريوس في القبالة القانونية بكلية التمريض في الجامعة ابتداءً من من الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي القادم 2008-2009م، وقد أوضح الدكتور أشرف الجدي-عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية-أن ما يميز القابلة القانونية في البرنامج أنها ستمارس مهنة القبالة في المجتمع الفلسطيني الذي يغلب عليه طابع الثقافة الإسلامية المحافظة.

وعن مواصفات البرنامج ذكر الدكتور الجدي أن البرنامج مخصص للطالبات فقط، لتخريج القابلة القانونية التي تعمل في فريق متعدد التخصصات الصحية يوفر الرعاية الصحية للأم والطفل والأسرة والمجتمع، وتحسين نوعية الرعاية الصحية في مختلف البيئات الصحية لجميع مراحل الحياة مقترناً مع وجود المنهج العلمي الإكلينيكي إلى جانب المنهج النظري المبني على أسس عالمية وعلمية.

ولفت الدكتور الجدي إلى أن البرنامج يحتوي على (147) ساعة معتمدة لمدة أربع سنوات تتضمن فترة تدريب مستقلة بواقع (300) ساعة عملية.

ولخص الدكتور الجدي أهداف البرنامج في: إكساب طالبات القبالة المعلومات والمهارات الصحية اللازمة لتقديم الرعاية الصحية المختلفة للأم والطفل، وتعزيز صحة الأم أثناء فترة الحمل والولادة وما بعد الولادة، إلى جانب تزويد الطالبات بالمهارات المناسبة للقيام بدورهن كمثقفات صحيات ومقدمات مشورة.

وبين الدكتور الجدي أن فلسفة برنامج القبالة القانونية هي جزء من فلسفة كلية التمريض وفلسفة الجامعة الإسلامية في إعداد قابلات قانونيات لتقديم الرعاية الصحية للأم والطفل والأسرة والمجتمع، مضيفاً أن البرنامج سيوفر للمجتمع الفلسطيني عدداً كافياً من القابلات ذوات المعرفة المميزة من جهة، والقابلة المسلمة من جهة أخرى.

وأشار الدكتور الجدي إلى مجالات عمل البرنامج من خلال العمل الحر المستقل بفتح عيادات خاصة للتوليد والحصول على ترخيص مزاولة المهنة، إلى جانب العمل في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والمراكز الصحية التابعة لوكالة الغوث، والمراكز الصحية للمؤسسات الخاصة غير الحكومية، والعمل خارج فلسطين في الدول العربية والأجنبية.

x