انعقاد ورشة عمل للتعريف بمخرجات المرحلة الأولى من مشروع ” نظام معلومات الطلاب – ويب واب”

عقدت حاضنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعة الإسلامية ورشة عمل للتعريف بمخرجات المرحلة الأولى من مشروع ” نظام معلومات الطلاب – ويب واب” الذي تحتضنه منذ ثلاثة أشهر.

وقد بين المهندس علاء أحمد –الخريج من قسم هندسة الكهرباء والحاسوب بالجامعة الإسلامية، صاحب فكرة المشروع- أن نظام خدمات الطلاب باستخدام تقنيتي الويب والواب يعد نظاماً متكاملاً يسهل إمكانية الوصول إلى المعلومات الخاصة بالطالب، إلى جانب تمكينه الطالب من استكمال مختلف العمليات الخاصة بالالتحاق والتسجيل ومتابعة الدرجات والأمور المالية والإعلانات.

وأوضح المهندس أحمد أن المشروع يمكن الطالب من التسجيل مباشرة من خلال الصفحات الإلكترونية الخاصة بالنظام عن طريق الحاسوب الشخصي المتصل بالإنترنت، أو الهاتف النقال باستخدام تقنية الواب، أو تقنية البلوتوث والشبكات اللاسلكية.

وذكر المهندس أحمد أن النظام يوفر للمدرس إمكانية متابعة المساقات الخاصة به، والطلاب المسجلين لتلك المساقات، وإدخال درجاتهم والاستعلام عنهم، مبيناً أن النظام يوفر لموظفي القبول والتسجيل إمكانية متابعة أمور التسجيل الخاصة بالطلبة والأمور المالية.

وأشار المهندس أحمد إلى أن الدمج بين تقنيتي الويب والواب يوفر للطالب إمكانية التسجيل واستكماله ومتابعة المساقات والخطط الدراسية بطريقة أفضل وأسرع، وأوضح المهندس أحمد أن النظام يتكون بشكل أساسي من مجموعة من الواجهات سهلة الاستخدام، توفر للمستخدم إمكانية التفاعل معها بشكل سهل من خلال الانتقال بين مجموعة الأنظمة الفرعية الخاصة بالخدمات المختلفة، ونوه إلى أن النظام يقدم مجموعة من الأنظمة الفرعية لكل من الهيئتين الأكاديمية والإدارية، تشمل إضافة المساقات وجدولتها ومتابعتها، ومتابعة الشئون المالية، والإعفاءات، والمنح، والتسهيلات الخاصة بالطلبة.

يذكر أن هذا المشروع هو أول عملية احتضان لمشروع علمي يختص بتقديم خدمات الطلاب الإلكترونية باستخدام تقنية الويب والواب، ويتيح المشروع إمكانية توفير مجموعة متميزة من الخدمات الإلكترونية للطلبة، مما سيشجع الطلبة على الالتحاق بالجامعة، إضافة إلى أن اعتماد نظم المعلومات الجديدة للطلبة ستعزز عمل الجامعة بفعالية وكفاءة أكبر، وبعبء إداري أقل، فضلاً عن تسهيل وصول الطلبة إلى بياناتهم بشكل أفضل.

x