مركز عمارة التراث بالجامعة يختتم أعمال مخيم ” تراثنا ” للحفاظ المعماري

اختتم مركز عمارة التراث بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية مخيمه التدريبي المختص في الحفاظ المعماري، والممول من وزارة الشباب والرياضة، وقد حضر فعاليات حفل الاختتام الذي عقد في قصر الباشا الأثري بمدينة غزة: الأستاذ الدكتور عادل عوض الله  – نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور أحمد محيسن– مدير مركز عمارة التراث، والأستاذ أحمد محيسن-مدير عام وزارة الشباب والرياضة، وعدد ممثل عن وزارتي الشباب والرياضة والسياحة والآثار، وبلدية غزة، وجمع من المهتمين والمشاركين في المخيم .

 

بدوره، عبر الأستاذ الدكتور عوض الله عن المعاني التي تحملها المباني الأثرية في أجواء الماضي، وتحدث عن أصالة التراث المعماري ودوره في تشكيل مفردات حياة الإنسان الوجدانية والعاطفية، مستشهداً بالمعلقات في الشعر الجاهلي التي كانت تبدأ عادة بذكر مشاهد من التراث والوقوف على الأطلال.

 

من ناحيته، أكد الدكتور محيسن على أولويات المركز خلال الفترة القادمة في استكمال العمل بترميم سبيل الرفاعية الأثري بمدينة غزة، موضحاًً انتقال المركز أثناء المخيم من مرحلة الدورات النظرية إلى البرامج التدريبية والتطبيقية في مجال الترميم والحفاظ المعماري.

 

وذكر الدكتور محيسن أن المشاركين في المخيم التدريبي تلقوا تدريباً على مهارات الترميم المعماري بشكل عملي على سبيل الرفاعية الأثري بحي الدرج كمرحلة أولى من أجل ترميمه وإعادة تشغيله.

 

من جانبه، بين الأستاذ محيسن أن الوزارة تحرص على تنفيذ المخيمات التخصصية الإبداعية التي تخدم واقع المجتمع الفلسطيني وتحفظ أصالته وتاريخه الحضاري على مر العصور, وكشف الأستاذ محيسن عن سعى الوزارة لتأسيس “نادي المبدعين الشباب” كحاضنة دائمة لمواهب وطاقات الشباب.

 

وعرض المشاركون في المخيم خلال الاحتفال المهارات التدريبية التي تلقوها، مثل: مهارات التوثيق المعماري، والتعرف على الأضرار التي تصيب المبنى الأثري وطرق معالجتها, وأهم الأضرار التي وجدت على سبيل الرفاعية وكيفية معالجتها.

 

وجرى في ختام الحفل تكريم المشاركين والمشرفين على المخيم وتكريم الجهة الراعية والمستضيفة، ومن ثمَ انتقل الحضور إلى افتتاح معرض “الزخارف الإسلامية الأثرية”، الذي ينظمه مركز عمارة التراث حيث عرض فيه مجموعة منتقاة من الزخارف الإسلامية الهندسية التي قام المركز بتنفيذها من خلال دورات تدريبية، تم فيها إعادة تشكيل هذه الوحدات بمواد حديثة كالرخام والجبس محاكاة لقطع زخرفية موجودة داخل مباني البلدة القديمة بمدينة غزة.

 

x