أكاديمي من كلية الشريعة والقانون ينشر بحثين في مجلات علمية دولية مفهرسة في Scopus

أكاديمي من كلية الشريعة والقانون ينشر بحثين في مجلات علمية دولية مفهرسة في Scopus

نشر الدكتور رفيق أسعد رضوان- الأستاذ المشارك في كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية، بحثين في مجلات علمية مفهرسة ضمن قاعدة بيانات Scopus.

وتناولت الدراسة الأولى “المقاصد النفسية في أحكام الزواج الشرعية” وتم نشرها  في مجلة Journal of Positive School Psychology، حيث هدفت الدراسة إلى بيان أهم المقاصد النفسية لأحكام الزواج الشرعية؛ ببيان المقصود بالمقاصد النفسية، وموقعها من مقاصد الشريعة الإسلامية، ثم بيان أهم المقاصد النفسية التي سعت أحكام الزواج إلى تحقيقها، وقد خلصت الدراسة إلى جملة نتائج أهمها: أن المقاصد النفسية هي الغايات التي قصدتها الشريعة الإسلامية من وراء أحكام الزواج؛ رعاية لذات الإنسان، وغرائزه، ومشاعره.

وقد شارك في إعداد البحث الدكتور عصام صبحي شرير أستاذ الفقه وأصوله المساعد بجامعة الأقصى بغزة.

بينما تناولت الدراسة الثانية “حماية الحق في المياه في فلسطين في الشريعة الإسلامية والقانون”، وتم نشرها في مجلة The Seybold Report . حيث هدفت الدراسة إلى كيفية حماية حقوق المياه في فلسطين، وخاصة في قطاع غزة، وفق الشريعة الإسلامية والقانون، ببيان مفهوم الحق في المياه في الشريعة الإسلامية، وبيان واقع الحق في المياه في فلسطين وطرق حماية الحق في المياه في الشريعة الإسلامية والقانون.

وقد خلصت الدراسة إلى اهتمام الشريعة والقانون بأحكام المياه ومنع تلوثها واستنزاف مصادرها، وللدولة دور كبير في وضع الإجراءات الوقائية والجزائية الرادعة الكفيلة بحماية حق المياه.

وقد شارك في إعداد البحث الدكتور أحمد جبريل العويطي- أستاذ القانون الدولي المساعد في الجامعات الفلسطينية.

 

x