يوم علمي بقسم العلوم الطبية المخبرية يناقش مجموعة من أبحاث التخرج المميزة في القسم

يوم علمي بقسم العلوم الطبية المخبرية يناقش مجموعة من أبحاث التخرج المميزة في القسم

عقد قسم العلوم الطبية المخبرية في كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية يوماً علمياً لمناقشة أبحاث تخرج طالبات القسم، حيث كانت الأبحاث تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف علي المناعمة، والأستاذة نور أبو تيم، والأستاذة ريناد أبو دان.

وقد حضر اليوم العلمي الدكتور مازن الزهارنة- عميد كلية العلوم الصحية، والدكتورة ابتسام الأسود- رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية، والأستاذ الدكتور نبيل العيلة- أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة الأقصى، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية العلوم الصحية،  بالإضافة إلى طلبة الكلية، وأهالي الطالبات.

بدورها، تحدثت الدكتورة الأسود حول أهمية البحث العلمي، مشيرة إلى ازدياد اعتماد الدول المتقدمة عليه، موظفةً دوره في توفير ظروف أفضل لبقاء الإنسان وأمنه ورفاهيته، وأوصت الدكتورة الأسود الطالبات بالحفاظ على الجانب الإنساني للمهنة وتحري الدقة والأمانة في العمل من أجل الحفاظ على أرواح المرضى، ودعتهم إلى الاستفادة من مجالس العلم وأن يؤدوا رسالتهم بكل إخلاص وتفاني.

وأشادت الدكتورة الأسود بدور الجامعة الإسلامية؛ لما تغرسه في شخصية طلابها من حب للنجاح والعمل والقدرة على التفكير المنطقي غير المنحاز والقدرة على التعلم مدى الحياة.

وقد استعرضت الطالبات أبحاث متنوعة في مجال الأحياء الدقيقة وعلم الجراثيم، حيث تناولت الطالبات: ياسمين المقادمة، عائشة محرم، رنا حماد، دراسة مقارنة بين الأعراض والصورة السريرية والمضاعفات لمرضى كوفيد-19 المطعمين وغير المطعمين.

وتم عرض دراسة أخرى تناولت تقييم برامج الإشراف على المضادات الحيوية ومستوى الرقابة على وصف وصرف المضادات الحيوية في مستشفيات القطاع ودور هذه البرامج في الحد من ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية، من إعداد الطالبات: إيمان العقاد، شمس الشرفا، نورهان حجو و ياسمين الكرد.

بينما طرحت مجموعة طالبات، هم: نداء الفصيح، شروق أبو عودة، مايا الجبور، فرح الهندي، بحثهم الذي تناول تقييم لبيئة المستشفى والجودة المكروبيولوجية للهواء في غرف العمليات في كلا من مستشفى الشفاء بغزة والمستشفى الأوروبي بخانيونس، وكان هناك دراسة أخرى حول تطوير وسط زراعي لعزل و تنمية البكتيريا والتفريق بينها، بحيث أن الوسط المطوّر محلياً يعتمد في مكوناته على مستخلصات نباتية كالبنجر والملفوف والجزر الأحمر مع بعض الإضافات كالقهوة والقرنفل ودراسة مدى تأثيرها،  وكانت هذه الدراسة من إعداد حنان أبو عيسى، نور الجوجو،  فاطمة العربيد.

 وتم مناقشة دراسة أخرى عن الجودة المكروبيولوجية للعينات البيئية، والأدوات المستخدمة في عيادات الأسنان في قطاع غزة، وكانت من إعداد الطالبات: روند أبو سبلة، أماني داوود، دعاء داوود، أريج الشاعر، آية الجدبة.

بدوره، أشاد الأستاذ الدكتور العيلة بنوعية الأبحاث المعروضة، مشيرًا إلى أهميتها لما تحمله من نتائج وبيانات ذات دلالة وقيمة بالغة الأثر على القطاع الغزي.

وشكر الأستاذ الدكتور المناعمة الطالبات على طرحهن الرائع، ودعا لاعتماد البحث العلمي كنهج حياة ورسالة وهدف، وهنأ الأهالي بما حققت الطالبات من انجاز ونجاح وبارك لهن تخرجهن

 

x