بتمويل من برنامج أراسموس بلس،،

الجامعة الإسلامية تشارك في الأسبوع الدولي في جامعة مينهو في البرتغال

الجامعة الإسلامية تشارك في الأسبوع الدولي في جامعة مينهو في البرتغال

شارك الدكتور حازم شحادة – مدير معهد التنمية المجتمعية  بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة الإسلامية، في الأسبوع الدولي التدريبي في جامعة مينهو في البرتغال، وذلك ضمن مشاريع التبادل الدولي الممولة من برنامج اراسموس بلس الأوروبي، وضم النشاط (46) مشاركًا من (26) دولة شريكة والذي يهدف بصورة عامة إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال تدويل التعليم.

وبدأ الأسبوع التدريبي بلقاء مع السيد روي فييرا دي كاسترو- رئيس جامعة مينهو، في حرم الرئاسة للترحيب بالمشاركين، والإشارة إلى أهمية برامج التدويل في تعزيز التبادل المعرفي والثقافي للمشاركين.

 ومن ثم تمّ تقديم محاضرة عن جامعة مينهو وخبرتها في البرامج الدولية وخاصة برامج التبادل، وتعريف المشاركين عن أنفسهم وعن جامعاتهم وتخصصاتهم، حيث قدّم الدكتور شحادة عرضاً تقديمياً عن الجامعة الإسلامية وأهم إنجازاتها.

وخلال الأسبوع التدريبي – والذي امتد لمدة 5 أيام- قام الدكتور شحادة بحضور حلقات نقاشية وورش عمل حول كيفية تطوير أفكار وصياغة مشاريع اراسموس بلس في مجال تنمية القدرات والتبادل الدولي مع دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى دور جامعة مينهو والجامعات الشريكة بالتعليم المحفز التي شملت قصص نجاح مع الشركاء، والتحفيز المجتمعي، إلى جانب ورشة عمل وحلقات نقاش مخصصة لبحث سبل التعاون المشترك وتطوير علاقات شراكة مع مختصين في الجامعات المشاركة في مجالات مختلفة ذات اهتمام مشترك.

هذا وتخلل الزيارة جولة في مكتبة الجامعة، والمتحف، وأقسام الجامعة المختلفة، وزيارة مخططة مسبقاً لمركز الدمج في جامعة مينهو، وذلك بهدف التعرف على الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة، وكيفية التعامل مع هذه الفئة في الجامعة بما يحقق فرص متكافئة في التعليم للطلبة ذوي الإعاقة.

واختتم الأسبوع التدريبي باجتماع نهائي مع جميع المشاركين، حيث تم توزيع الشهادات وشكر الجميع على المشاركة.

x