دار النشر الألمانية VDM” ” تنشر أطروحة الدكتوراة لأكاديمي من الجامعة

 

قررت دار النشر الألمانية VDM Verlag Dr. Müller AG & Co. KG نشر أطروحة الدكتوراة للدكتور/ سمير خالد صافي على هيئة كتاب مطبوع، وتحمل الأطروحة العنوان:

The Efficiency of OLS in the Presence of Auto-Correlated Disturbances in Regression Models

ويتناول موضوع البحث “كفاءة مقدر طريقة المربعات الصغرى العادية(OLS) في حالة وجود ارتباط ذاتي للأخطاء العشوائية في نماذج الانحدار”.

وتم في هذا البحث إثبات أن الكفاءة النسبية لتباين مقدار طريقة المربعات الصغرى العامة (GLS) بالنسبة لتباين مقدار OLS لا تتغير في حالة تغيير مقياس أو إزاحة تصميم المتجهات. وكذلك تم إثبات صيغ رياضية محددة لحساب كفاءة مقدر GLS بالنسبة لمقدر OLS في حالة وجود أخطاء تتبع AR(1) لبعض تصميم المتجهات المهمة، مثل: التصميمات الخطية والتربيعية. كذلك تم استخدام المحاكاة (Simulation) بالحاسوب لمقارنة قوة مقدرات مختلفة وتم التوصل إلى أنه في حالة وجود ارتباط ذاتي للأخطاء العشوائية وأن المتغير التابع غير عشوائي وله تصميم خطي أو تربيعي فإن كفاءة المقدر OLS تقترب من كفاءة المقدرات الأخرى. وللتصميمات الأخرى للمتغير التابع تم تطوير قوانين لاختيار المقدر الأكثر كفاءة.

وتعتبر دار النشر الألمانية VDM إحدى دور النشر المتخصصة في نشر الأبحاث وأطروحات الدكتوراة، والمشاريع البحثية، حيث تقوم دار النشر VDM باختيار الأبحاث ذات الكفاءة الممتازة والعملية ويتم النشر في الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة و ألمانيا وكذلك حول بلدان مختلفة حول العالم.

من الجدير بالذكر أن الدكتور سمير صافي كان قد حصل على درجة الدكتوراة في الإحصاء من الجامعة الأمريكية في واشنطن سنة 2004، ودرجة الماجستير من نفس الجامعة في سنة 1998 ودرجة البكالوريوس في الإحصاء من جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية في سنة 1993، وعمل الدكتور سمير صافي معيداً في كلية التجارة في سنة 1994، ومدرساً في سنة 1998 ثم أستاذ مساعد في سنة 2004 ويشغل حالياً منصب عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر. وقد نشر الدكتور صافي العديد من الأبحاث العلمية المحكمة في مجلات علمية محلية ودولية.

x