الدكتور شويدح: مسيرة عطاء حافلة بالعلم والحكمة ومنهج وسطي معتدل في الفتوى

حياته مليئة بالمواقف النبيلة، كان أباً مثالياً لأبنائه، وطلابه، وأبناء شعبه، بصماته لم تزل موجودة، يقدر من أمامه مهما بلغ سنه، ويقدمه على نفسه بصورة ملفتة للنظر، لم يتولَ منصباً إلا وبذل فيه جهداً متفانياً ليرتقي به، كان عالماً، وفقيهاً، مؤلفاته العلمية والبحثية خير شاهد على أمانته العلمية، وحرصه على خدمة أبناء شعبه، وتذكر مواقفه بعد رحيله دلت على حسن خلقه وتواضعه مع الناس.

الدكتور أحمد ذياب شويدح، وزير العدل والمكلف بوزارة شئون الأسرى، عميد كلية الشريعة والقانون السابق بالجامعة الإسلامية، رئيس لجنة الإفتاء السابق، ولد في مدينة غزة بتاريخ 14/1/1959م، حصل على درجة الدكتوراه في العام 1997م، من كلية الشريعة بجامعة أم درمان الإسلامية بدولة السودان، كما حصل على درجة الماجستير في العام 1988م من كلية الشريعة بالجامعة الأردنية، وكان قد حصل على درجة البكالوريوس عام 1984م من كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية بغزة.

مناصب وخبرات

شغل الدكتور شويدح عدة مناصب كان آخرها تقلده لمنصب وزير العدل وتكليفه بوزارة شئون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية، وكان عضواً لمجلس العدل الأعلى في الحكومة الفلسطينية التي ترأسها دولة الأستاذ إسماعيل هنية- رئيس الوزراء الفلسطيني.

وقد تولى الدكتور شويدح منصب رئيس لجنة صياغة مشروع قانون الزكاة بالمجلس التشريعي الفلسطيني، ورئيساً للجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية بغزة.

ولم يقف دوره عند ذلك الحد، حيث كان رئيساً لهيئة تحرير مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإسلامية)، ورئيساً لهيئة الرقابة الشرعية للمصرف الإسلامي الفلسطيني في فلسطين، إلى جانب عضويته في لجنة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بغزة.

وعين الدكتور شويدح عميداً لكلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية في الفترة الواقعة ما بين 2003-2007م.

مؤلفات وأبحاث

وله مؤلفات وأبحاث في فقه المعاملات المالية والتأصيل الشرعي لها، وغيرها من القضايا المعاصرة التي اهتم بها من ناحية شرعية، مثل: اختيار جنس الجنين، والمرابحة للأمر بالشراء والاستصناع، وعقود المقاولات والمناقصات، والزكاة والضريبة، والتربية الجنسية.

ومثل الدكتور شويدح منهجاً وسطياً معتدلاً في الفتوى بحيث يتماشى مع حاجة المجتمع والواقع الذي يعيشه الناس، وحرص على الجمع بين التأصيل الشرعي والفهم المعاصر للناس، ومن أهم الأمور التي أخذت حيزاُ من تفكيره هو الحرص على نجاح كلية الشريعة والقانون وأساتذتها وطلبتها ومحبتهم لبعضهم البعض.

جوائز علمية

حصلت كلية الشريعة والقانون في فترة تولي الدكتور شويدح لعمادة الكلية على درع التميز العلمي لنشاطها في مجال عقد المؤتمرات والأيام الدراسية المتميزة والتي تمس قضايا الأمة الإسلامية وواقع المجتمع الفلسطيني.

وحصل الدكتور شويدح على جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للدراسات الإسلامية للعام الجامعي 1427هـ -2006م، إلى جانب حصوله على منحتين من الجامعة الإسلامية للبحث العلمي عن بحثين مقدمين بعنوان: “عقود الصيانة في الفقه الإسلامي” للعام 2006م، و”عقود التوظيف في الفقه الإسلامي” للعام 2004م.

x