مركز إرادة ينفذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات والزيارات 

مركز إرادة ينفذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات والزيارات 

شارك مركز إرادة للتأهيل والتدريب المهني للأشخاص ذوي الإعاقة بالجامعة الإسلامية بغزة في العديد من الأنشطة والفعاليات والزيارات، للمؤسسات والمراكز والاتحادات العاملة والشريكة في نفس المجال والتخصص والهدف.

وفي سياق جملة الأنشطة لمركز إرادة، شارك المركز في حفل تخريج المستفيدين من دورة النقش على الخشب، المنفذ من وزارة العمل ووكالة التنمية البلجيكية، وبتمويل الوكالة البلجيكية للتنمية. 

وشارك في الحفل الختامي لدورة “صيانة الأجهزة الذكية وصناعة المشاطيح”، وذلك من ضمن مشروع تطوير سبل العيش والقدرة على التكييف في تغيير لمواجهة انعدام الأمن الغذائي في الضفة  الغربية وقطاع غزة، وبحضور السيد سامر الجابر- مدير برنامج الغذاء العالمي، وبالشراكة مع CHF. 

بدوره، أوضح الدكتور أيمن أبو سويرح- مدير مركز إرادة، بأن المشاركة في هذه الفعاليات هو دعم وإسناد للخريجين من التخصصات المهنية حتى يتم تسليط الضوء على إبداعاتهم ولقدرتهم على الإنتاج والمنافسة رغم الظروف الصعبة، ولإلحاقهم بالأسواق المحلية. 

معرض المنتجات الحرفية

 ومن ناحية أخرى، نفذ المركز فعاليات وأنشطة لمؤسسات شريكة لمركز إرادة، جاءت بهدف خدمة الشاب الفلسطيني لتحسين الوضع المعيشي، ومن تلك الفعاليات (معرض المنتجات الحرفية) الذي أقيم على أرض معرض مركز إرادة، والذي نظم من قبل جمعية نطوف لخريجيها من دورة (الحرق على الخشب والرسم بالمسامير والخيطان). 

استقبال وفود زيارات خارجية

ومن جهة أخرى، استقبل مركز إرادة العديد من الوفود الزائرة ممثلة بوفود خارجية وجمعيات ومؤسسات، كانت تلك الزيارات لبحث سبل التعاون مع المركز خلال الفترات القادمة، ومن تلك الوفود الزائرة: وفد من منظمة اليونسكو الدولية، وفد من جمعية نجوم الأمل،  وفد من وكالة الغوث الأنروا،  وفد من العلاقات الوطنية.

أما على صعيد الزيارات الخارجية قام مركز إرادة بزيارات خارجية لمؤسسات وجمعيات، بهدف بحث سبل التعاون معها، لتقديم خدمات لذوي الإعاقة، والتي تساعدهم في رفع المستوى المعيشي حتى يصلوا إلى أفضل المستويات، ومن تلك الزيارات: معهد الأمل للأيتام،  مركز حمد للتأهيل والتدريب،  جمعية مبرة الرحمة فلسطين،  وزارة العمل الفلسطينية، جمعية ياردم لي التركية. 

مشاريع لذوي الإعاقة

ومن الأنشطة التي قدمها مركز إرادة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة ” مشروع  تسهيل الوصول للعمل اللائق في قطاع غزة”  بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وبإدارة الأمم المتحدة الإنمائي، ومن تلك التخصصات في هذا المشروع: فن الخياطة والتفصيل،  وتصميم الجرافيك،  وبرمجة وصيانة الأجهزة الذكية، وصيانة الأجهزة الكهربائية والغسالات، وصيانة الثلاجات والغسالات. 

ومن المراحل التي مر بها المشروع، بدء مرحلة التدريب ومدتها (6)، ومن ثم بدء المرحلة الثانية “التشغيل المؤقت” لمدة 3 شهور لجميع المستفيدين من هذا المشروع، وحيث نفذ مركز إرادة العديد من الجولات الميدانية التفقدية للمستفيدين من التشغيل المؤقت في أماكن عمله، وذلك من باب المتابعة والتقييم، والمرحلة الأخيرة اختيار مرشحين من ضمن خريجي المشروع.

x