أكاديمي في الجامعة الإسلامية بغزة يفوز بشهادة مؤسسة إيمرالد الدولية

نال الدكتور محمد إبراهيم المدهون –الأستاذ المساعد في قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية- شهادة الإنجاز العالي والتميز لعام 2005م من مؤسسة ايمرالد الدولية، وذلك عن البحث الذي قدمه للمؤسسة ونشر في مجلة التنمية الإدارية العلمية المحكمة التي تعني بعلوم الإدارة والمال وتصدر عن مؤسسة ايمرالد، عن بحثه المقدم بعنوان: “المعوقات والصعوبات ونقاط الضعف التي تواجه تطوير وتنمية مدراء المشروعات الصغيرة في فلسطين”.
طبيعة الشهادة
وحول طبيعة هذه الشهادة ذكر د. المدهون أن المؤسسة تقدم مسابقة سنوية لأفضل ثلاثة أوراق تقدم خلال العام، وتنشر في مجلاتها التي يصل عددها إلى قرابة 200 مجلة محكمة في علوم الإدارة والمال، وتم اختيار المقال، واحد من أفضل ثلاث مقالات، وأوضح د. المدهون أن المشاركة في المؤسسة جاءت من خلال المراسلة للنشر، حيث تم إرسال المقال للنشر من مجلة ” التنمية الإدارية”، وتم تحكيمه من قبل ثلاثة محكمين.
المشروع المقدم
وفيما يتعلق بالتوصيات التي خرج بها البحث المقدم، أشار د. المدهون إلى أن البحث أوصى بتشكيل جسم موحد لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة يتكون من الممولين، والجهات الحكومية، والمؤسسات الأهلية، والجهات الرعية، مثل: النقابات، حيث يتم تنسيق العمل لرعاية وخدمة القطع الخاص، والعمل على تجاوز المشاكل التي ذكرت سابقاً.
وذكر د. المدهون أن الموضوع يعالج المشروعات الصغيرة، ومدرائها، وسبل تنميتها، واعتبر د. المدهون أن البحث عن الصعوبات والمشاكل ومحاولة تجاوزها جزء من سبل التنمية، وأشار المدهون إلى أن البحث كشف عن عدة زوايا تشكل صعوبة أمام قطاع المشروعات الصغيرة، منها ما يتعلق بالوضع العام، علاوة على صعوبات تتعلق بالقدرات المالية، من حيث قلة توفر القدرة المالية لدعم القطاع الخاص من جانب، علاوة على صعوبات مرتبطة بالمؤسسات الراعية لقطاع المشروعات الصغيرة من جانب آخر.
وشدد د. المدهون على الحاجة إلى التنسيق والتخطيط، وضرورة توفر الرؤية الشاملة، إضافة إلى الاهتمام برفع درجة التحصيل العملي لمدراء المشروعات أنفسهم، وكذلك الحاجة إلى التفكير العلمي الممنهج، وأكد د. المدهون على ضرورة الاهتمام بتوثيق العلاقات مع المؤسسات الحكومية التي ترعى القطاع الخاص.
وكان د. المدهون قد حصل على درجة الدكتوراة من جامعة برادفورد البريطانية عام 2003 في تخصص تنمية الموارد البشرية، إضافة إلى حصوله على درجة الماجستير من ذات الجامعة عام 2001م في تخصص “طرق البحث في علوم الإدارة”، ويحمل درجة الدبلوم العالي في مناهج البحث من نفس الجامعة أيضاً عام 2000م، في الوقت الذي حصل فيه على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية التجارة بالجامعة الإسلامية عام 1991م.
وقد نشر د. المدهون العديد من المقالات في عدد من المجلات الدولية المحكمة، وله العديد من الكتب المؤلفة، وهي: “الإدارة المتخصصة”، “الإدارة المالية في الإسلام”، “مبادئ الإدارة” وهو كتاب مشترك، وسيصدر قريباً له كتاب باللغة الإنجليزية بعنوان: “إدارة المشروعات الصغيرة في مناطق النزاع”، وذلك عن دار أشجيت الدولية، وشارك د. المدهون في عدد كبير من المؤتمرات داخل فلسطين وخارجها، إلى جانب عمله كمدرب للعديد من المواد التدريبية داخل قطاع غزة، إضافة إلى كونه استشارياً للعديد من المؤسسات المهتمة بالإدارة، وبناء القدرات، والمؤسسات، والتخطيط الاستراتيجي.
جدير بالذكر أن مؤسسة ايمرالد هي مؤسسة دولية تعنى بشئون الإدارة والمال والمحاسبة، مقرها بريطانيا، يصدر عنها قرابة 200 مجلة محكمة في علوم الإدارة والمال، وتهتم بشكل كبير بالكتب والإصدارات، ولكل مجلة من مجلاتها فريق من المحررين والمحكمين، يشمل أساتذة الجامعات الدوليين والمشهورين على مستوى دول العالم.

x