قسم الهندسة المعمارية بالجامعة ينظم محاضرة علمية حول أساليب البحث العلمي

نظم قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان: “أساليب البحث العلمي”، وتحدث خلال المحاضرة التي عقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الدكتور أحمد محيسن –عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، وقد حضر اللقاء عدد من أكاديمي قسم الهندسة المعمارية، وجمع من طالبات القسم.

بدوره، استعرض الدكتور محيسن مجموعة من التعريفات العامة التي تفيد الباحث في مجال البحث العلمي كالعلم والبحث والدراسة، وتحدث عن نشأة العلم على أنه نتيجة جهد متواصل ومتراكم لأعداد لا تحصى من الأفراد واكتشافاتهم على مدى سنين عديدة.

وتطرق الدكتور محيسن إلى تطور العلم بتطور إدراك المعرفة، وتأثير القياس على تطوره، وعرف الباحث بأنه من يعمل في مجال البحث عن المعارف، ويساهم بعمله في تقديم المعارف ورقيها.

وذكر الدكتور محيسن أن الاستعداد والإعداد من قبل الباحث عاملان أساسيان لضمان تقدم الباحث في دراساته، ولخص القدرات والمواهب التي لا بد أن تتوفر في عملية استعداد الباحث في: حب الإطلاع، وصفاء الذهن، والصبر والمثابرة، والأمانة العقلية، والتخمين والخيال.

وبين الدكتور محيسن أن إعداد المتقدم للعمل البحثي يؤدي إلى اختصار الجهد والوقت اللازم لإتمام البحث من خلال القراءة الواعية، والإلمام بقواعد العلم واللغة، والتدريب على تدبر الأمور، وتنمية الفضول العلمي، والتدريب على طريقة كتابة البحث العلمي.

وتحدث الدكتور محيسن عن الخطوات الأساسية في المنهج العلمي، وهي: تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً، وجمع المعلومات عن هذه المشكلة، ووضع الفروض المقترحة لحلها، واختبار صحة الفروض، والتوصل إلى نتائج يمكن تعميمها.

وقدم الدكتور محيسن تفصيلاً للمناهج المستخدمة في البحث العلمي، وطرق البحث غير المنهجية، وأدوات البحث.

x