في محاضرة عبر الفيديوكونفرنس

استضافة أكاديمية من جامعة ماري ايماكيوليت للحديث عن البعد اللغوي الاجتماعي للغة الإنجليزية المستخدمة في إيرلندا

استضافة أكاديمية من جامعة ماري ايماكيوليت للحديث عن البعد اللغوي الاجتماعي للغة الإنجليزية المستخدمة في إيرلندا

استضاف قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بالجامعة الإسلامية في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الدكتورة جون سوليفان- من جامعة ماري ايماكيوليت، في محاضرة علمية عبر الفيديو كونفرنس تناولت البعد اللغوي الاجتماعي للغة الإنجليزية المستخدمة في جمهورية إيرلندا.

وحضر اللقاء الدكتور محمود بارود- رئيس قسم اللغة الإنجليزية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية، وجمع من طلبة القسم، وقد أبدو اهتمامًا كبيرًا في موضوع المحاضرة لارتباطه بشكل مباشر بمواضيع مساقات يدرسها الطلاب في الفصل الحالي وقضايا اللغة والثقافة والهوية الوطنية.

بدوره، رحب الدكتور بارود بالدكتورة سوليفان، وأكد على أهمية التعاون الأكاديمي بين الجامعة الإسلامية والجامعات الإيرلندية العريقة، ورحب بالطلاب والطالبات الحضور في فرعي الجامعة في غزة وخانيونس حيث تم نقل المحاضرة عبر تقنية الفيديو كونفرنس إلى قاعة المؤتمرات في خانيونس، وشكر الدكتور بارود الأستاذ محمود خلف لدعوته للدكتورة جون وتنسيقه لإنجاح الفعالية.

من جانبها، استعرضت الدكتورة سوليفان تاريخ اللغة الايرلندية القديمة، وجهود إحيائها بعد الاستقلال من الاستعمار البريطاني لإيرلندا، وأشارت إلى أوجه الشبه الكثيرة بين التاريخ الفلسطيني والتاريخ الإيرلندي فيما يتعلق بالمعاناة من الاستعمار وجهود حفظ الهوية الوطنية للدولة من خلال حفظ لغتها.

وقال الدكتور حسن النبيه- الأستاذ المساعد في قسم اللغة الإنجليزية: “أن كثيرًا من المفردات التي تمت مناقشتها خلال المحاضرة تسلط الضوء على مواضيع يتم تدريسها في الفصل الحالي للطلبة، مثل تواصل اللغات وتغيرها وثنائية اللغة والسياسات الحكومية المتعلقة بحفظ اللغة وارتباط اللغة الوثيق بثقافة وأيدولوجية الدولة”، ونوه إلى أن المحاضرة سلطت الضوء بشكل خاص على السياق الإيرلندي.

 

وأظهر الطلاب والطالبات اهتمامًا كبيرًا باللغة الإنجليزية المستخدمة في ايرلندا من خلال أسئلتهم للدكتورة جون في نهاية اللقاء، وقد عبرت الدكتورة جون عن دهشتها من مستوى معرفة الطلبة في الجامعة الإسلامية بالثقافة الايرلندية وتاريخ ايرلندا ومن مهاراتهم المتقدمة في اللغة الإنجليزية.

أختتم اللقاء بتوجيه الشكر للدكتورة جون والتأكيد على التطلع لمزيد من تبادل الخبرات والتعاون بين الجامعة الإسلامية والجامعات الإيرلندية مستقبلًا.

x