مركز الأبحاث والمشاريع يعقد ورشة تعريفية لتمويل المشاريع الصناعية لطلبة كلية الهندسة

 

عقد مركز الأبحاث والمشاريع بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع برنامج يونيدو ورشة عمل تعريفية لتمويل المشاريع الصناعية لطلبة كلية الهندسة في قاعة مؤتمرات كلية العلوم، بحضور كل من: الدكتور طالب الريس- مدير مركز التميز للطاقة المتجددة في الجامعة، والدكتور عمار القدرة- مدير مشاريع من جامعة غزة، والمهندس تيسير شقليه- من برنامج يونيدو، ولفيف من أعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية وطلبة الكلية.

من ناحيته، أكد الدكتور الريس أن هذه الورشة فرصة حقيقة لطلبة كلية الهندسة من أجل مساعدتهم في دعم أفكارهم الريادية وتنفيذها على أرض الواقع، بالإضافة إلى تمويل مشاريع التخرج وتحويلها إلى فرصة عمل للطلبة.

بدوره، أوضح الدكتور القدرة أن الأفكار التي يطرحها الطلبة سيتم دعمها لتصبح قابلة للتنفيذ وحل صناعي متكامل وتكون فكرة مشروع حقيقي يُطبق في مجالات الصناعة والطاقة، وبين أن وجود الفكرة هي خطوة وبداية أولية للمشاريع الريادية والتي سيحتضنها البرنامج للطلبة والتي تقدم الحلول للمشكلات الصناعية.

ولفت الدكتور القدرة إلى أن البرنامج يحتضن أفضل الأفكار لمدة ثلاثة شهور ليصبح قابل للتنفيذ وربطهم مع المستثمرين، بالإضافة إلى اختيار أفضل ثلاث أفكار لتقديم جائزة مالية كبيرة، وبين أن التركيز في البرنامج يكون على ثلاث مكونات هي مشكلة عميقة في موضوع السياسات العامة في الطاقة لفلسطين، واحتضان الأفكار، وتقديم الدعم فني ومالية وإدارية.

من جانبه، وقال المهندس شقليه :”الهدف من البرنامج أن الرياديين في بداية ظهور أفكارهم غير قادرين على توجيه أنفسهم في بلورة المشروع وبناءه وتحسين الأفكار المناسبة في المجال الصناعي قبل التقديم للبرنامج”، وأوضح أن بعد التقديم في البرنامج يتم فلترة الأفكار من قبل خبراء ثم يتم اختيار المشاركين في برنامج التسريع بعدها الدخول في المسابقة لتقديم أفكارهم واختيار ثلاثة فائزين.

x