مختبرات المواد والتربة توقع عقداً لدراسة التربة لمشروع تصميم محطة الصرف الصحي بمدينة خانيونس

وقعت مختبرات المواد والتربة بكلية الهندسة عقد الفحوصات الجيوتقنية و الهيدروجولوجية الخاصة بالمشروع الدولي لتصميم محطة الصرف الصحي للمنطقة الجنوبية بمدينة خانيونس مع مكتب المجموعة العالمية الاستشارية (مكتب معالم) المتعاون مع شركة سوجريه الفرنسية الدولية والتي رسى عليها عقد تصميم المشروع من قبل UNDP.

وسيتم خلال هذا المشروع دراسة التربة لموقع المحطة المقترح بالقرب من معبر “صوفا” و دراسة التربة لخطوط النقل، كما تقوم الدراسة باختيار أنسب الأماكن المقترحة لأحواض الحقن والتصريف اللازمة للمشروع، كما وتشمل إجراء الدراسات الهيدروجولوجيه اللازمة لتحديد معاملات وخواص الخزان الجوفي باجراء اختبارات الضخ والحقن.

ويعتبر هذا المشروع أحد المشاريع الهامة والحيوية لتطوير المنطقة الجنوبية بقطاع غزة، إضافة إلى أنه يبرز دور الجامعة ورسالتها في خدمة المجتمع وتطويره.

يذكر أن مختبرات المواد والتربة قامت عام 2004بإجراء الدراسات الأولية الخاصة بمشروع التخطيط الاستراتيجي للمنطقة الجنوبية بقطاع غزة مع سلطة المياه ضمن المشروع الفلندي والذي هو أساس هذا المشروع, وتتميز مختبرات المواد والتربة بتوفرالخبرات المختصة والمعدات والإمكانيات اللازمة لهذه الدراسات.

x