نظم قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية غزة ورشتي عمل حول واقع الخريجين وفرص سوق العمل بحضور الدكتور مازن الزهارنة- عميد كلية العلوم الصحية، والدكتورة ابتسام الأسود- رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية، والأستاذة آلاء خضير- نائب رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية، وأعضاء من هيئة التدريس، وجمع من الطلبة.
واستقطبت الورشة الأولى المشغلين ومدراء المختبرات من مختلف القطاعات الصحية لمناقشة احتياجات سوق العمل من حيث نوعية المهارات والخبرات التعليمية المتوقعة من خريج برنامج العلوم الطبية المخبرية في الجامعة الإسلامية، من بينهم الأستاذ عميد مشتهى- مدير دائرة المختبرات وبنوك الدم، والدكتور حسام راشد- مدير المختبر، والأستاذ وائل الليثي- مدير بنك الدم في مستشفى الشفاء الطبي، والدكتور محمد الهندي- من لجان العمل الصحي.
بدوره، رحب الدكتور الزهارنة بالحضور، مؤكداً حرص الكلية على تعزيز التواصل مع المؤسسات الصحية لتطوير مخرجات العملية التعليمية، وبيّن أهمية تخصص العلوم الطبية في المؤسسات الصحية كونه يعتبر ركن أساسي من أركان تخصصات مزودي الخدمات الصحية، وأشار إلى ضرورة تكاتف جميع الجهود من أجل الارتقاء بالمهنة وتطوير مهارات وقدرات خريجي القسم.
من جانبها، أشارت الدكتورة الأسود إلى أن الورشة تهدف بشكل أساسي إلى تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف لدى خريجي قسم العلوم الطبية المخبرية، وتحديد احتياجات سوق العمل من أجل الارتقاء بالمستوى التعليمي، ولفتت إلى حرص القسم على إعداد الطالب إعداداً علمياً من خلال دراسة مساقات التخصص النظرية، إضافة إلى التطبيق العملي المرتبط بالمادة النظرية إلى جانب الأبحاث لتطوير وتعزيز مهارة البحث العلمي.
وأكد المشاركون في نهاية الورشة على ضرورة زيادة عدد ساعات التدريب الميداني أثناء فترة الدراسة، وضرورة تطوير الخطة الدراسية بما يتلاءم ويخدم بيئة العمل، وتم تحديد نقاط الضعف لدى الطلبة لتفاديها ونقاط القوة حتى يتم تعزيزها بما يضمن تقديم أفضل المهارات وتجويد العملية التعليمية حتى نستطيع رفد خريج قادر على مواكبة التطورات العلمية في مجال التخصص وخوض سوق العمل بكل كفاءة عالية.
الورشة الثانية
وقد استقطبت الورشة الثانية خريجي قسم العلوم الطبية المخبرية منذ عام 2017، وتأتي هذه الورشة لاستطلاع آراء الخريجين حول سوق العمل والمهارات المطلوبة فيه للخروج بتوصيات تساعد في كيفية تطوير الخطة الدراسية لتناسب احتياجات سوق العمل بما يسهم في تحسين نوعية الخريجين من البرنامج، وتطوير مخرجات التعليم لتعزيز والنهوض بنوعية التعليم العالي بحيث توضع الخطط الدراسية لتتناسب مع سوق العمل.