حاضنة الأعمال والتكنولوجيا (BTI) تختتم مشروع GoDigital

حاضنة الأعمال والتكنولوجيا (BTI) تختتم مشروع  GoDigital

اختتمت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا (BTI) بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية مشروع Go Digital “تعزيز التوظيف الذاتي  للاجئين والشباب في غزة من خلال القنوات الرقمية”، ويأتي هذا المشروع بتمويل من حكومة اليابان، وبتنفيذ مركز التجارة الدولي-ITC بالشراكة مع حاضنة الأعمال والتكنولوجيا.

ويتميز مشروع  GoDigital بكونه يتكون من ثلاثة مسارات مختلفة، هي: مسار ريادة الأعمال, مسار العمل الحر، والمسار النوعي الذي يطلق لأول مرة في فلسطين مسار أتمتة  المناهج.

وأقيم الحفل الختامي بحضور الدكتور علاء الدين الجماصي-عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والمهندس باسل قنديل-مدير حاضنة الأعمال والتكنولوجيا، والجهة المانحة ممثلة بالسيدة ليليا ناس -مديرة مركز التجارة الدولي في إفريقيا والشرق الأوسط “عبر تقنية الزوم”، ومشاركة من الجهة المشرفة ممثلة بالسيدة إيمان بسيسو -مسؤول الترويج للتجارة في مركز التجارة الدولي،  والمهندسة إسراء موسى- مديرة المشروع، والأستاذة نور الحية- مسئولة المشروع، والعاملين في الحاضنة، ولفيف من الشخصيات المهمة والخريجين والخريجات المستفيدين من المشروع.

جرى خلال  الحفل الختامي، استعراض لنتائج المشروع، وتأثيره على المتدربين وريادي الأعمال خلال فترة  تدريبهم وتوجيههم واستضافتهم في الحاضنة,  بالإضافة إلى إبراز أهم  نجاحات وإنجازات المشروع التي تم تحقيقها بهدف مساعدة الشباب من الوصول إلى التمكين الاقتصادي والتوظيف الذاتي.

من جانبه، أكد الدكتور الجماصي على سعي العمادة إلى دعم الشباب من خلال تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج المميزة التي تعمل على تمكينهم اقتصاديًا، وتحقق لهم التوظيف الذاتي، مشيدًا بالدور الرائد للحاضنة في دعم الخريجين والخريجات وإخراجهم من واقع البطالة والعمل على تحقيق استقلاليتهم.

من ناحيتها، عبرت السيدة بسيسو عن فخرها بمشروع Go Digital كونه التعاون الثالث بين مركز التجارة الدولي وحاضنة الأعمال والتكنولوجيا, وكون المشروع جاء بمكون جديد وهو أتمتة المناهج, وأظهرت تقديرها وإعجابها بكل ما يبذل في سبيل دعم الشباب الغزي وتمكينهم اقتصاديًا.

بدوره، أشار المهندس قنديل إلى أن حاضنة الأعمال والتكنولوجيا  BTI بكل طاقمها  تسعى بشكل متواصل ومستمر لدعم الخريجين والخريجات من مختلف المجالات عبر ما تقدمه الحاضنة من خدمات وبرامج متنوعة موزعة ما بين خدمات الاحتضان, والتسريع وتدريبات في العمل الحر والتي كان مشروع Go Digital يجمع بين مجموعة كبيرة منها.

وأشاد المهندس قنديل بدور الحاضنة كأول حاضنة تطلق مسار أتمتة المناهج في فلسطين، مؤكدًا اعتزازه بما حققه متدربي مشروع Go Digital من نجاحات وإنجازات في المسارات الثلاثة, تمنى أن تكون هذه نقطة انطلاق لمزيد من النجاحات والإنجازات.

وأشارت المهندسة موسى إلى أهم الإنجازات والعوائد المالية التي حققها متدربي المشروع ضمن مساري العمل الحر وأتمتة المناهج والتي تجاوزت مبلغ  (75,000$ ) في فترة أقل من شهر على انتهاء تدريب مرحلة  Freelancing والتي من المتوقع أن تتضاعف خلال الست شهور القادمة لتتجاوز مبلغ (150,000$)، وأفادت أن عدد فرص العمل التي حصل عليها المتدربين عبر المنصات تخطت (350) فرصة، وتوقيع أكثر من (30) عقد طويل الأمد مع شركات إقليمية ومحلية.

ومن جهتها، أعلنت الأستاذة الحية عن فرصة تسريع العشر مشاريع الريادية التي تم احتضانها ضمن مسار الريادة ضمن مسرعة الأعمال العالمية  GrowthX  بعد النجاح الباهر الذي حققه أصحاب المشاريع الريادية في عروض اليوم الاستثماري الذي نفذته لأول مرة حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بمشاركة مستثمرين من كل أنحاء العالم افتراضيًا.

وتضمن الحفل إعلان المهندس أشرف الأسطل- استشاري المشروع، عن إطلاق Ye! Community chapter  في فلسطين برعاية حاضنة الأعمال والتكنولوجيا، وتخلل الحفل عرض لقصص نجاح مميزة ضمن مسارات المشروع الثلاثة، وتكريم لشركاء النجاح ضمن هذا المشروع الاستشاريين والمرشدين والمدربين التقنيين ومدربين العمل عن بعد.

وتجدر الإشارة، أنه ضمن مشروع  GoDigital  تم تدريب أكثر من (260) خريجًا وخريجة من مختلف الجامعات والتخصصات في ثلاث مسارات مميزة: مسار ريادة الأعمال, مسار العمل الحر بتخصصاته الستة ( SEO, Flutter, WordPress, React JS. Bookkeeping, and Translation)، ومسار أتمتة المناهج، وتم من خلال هذا المشروع تدريب الخريجين تقنيًا على عدة مهارات، ومن ثم تدريبهم وإكسابهم مهارات العمل الحر وكيفية التعامل مع المنصات, وصولاً إلى العديد من الأنشطة والجلسات التشبيكية.

يذكر أن مشروع Go Digital كان امتدادًا لحلقة التعاون واستكمالًا لسلسلة النجاحات مع مركز التجارة الدولي  (ITC) التي بدأت في عام 2018م  لخدمة الخريجين في قطاع غزة، بهدف تعزيز قدراتهم وتمكينهم للعمل عبر القنوات الرقمية، ومشروع  GoDigital هو التعاون الثالث بين مركز التجارة الدولي  (ITC) وبين حاضنة الأعمال والتكنولوجيا (BTI).

x