قسم الجغرافيا ينظم رحلة علمية بيئية

 

نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية رحلة علمية بيئية لطالبات القسم أشرف عليها الدكتور كامل أبو ضاهر – رئيس قسم الجغرافيا، والدكتور عبد الفتاح عبد ربه -أستاذ العلوم البيئية المساعد في قسم الأحياء ورافق الرحلة الدكتور صبري التوم، والدكتور فوزي الجدبة -عضوا هيئة التدريس بقسم الجغرافيا.

وزار وفد قسم الجغرافيا محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا، وتعرف على آلية عملها، و المخاطر البيئية و الصحية الناجمة عنها، لاسيما التي تتسبب بها بحيرة المياه شبه المعالجة المتصلة بها.

كما زار الوفد منطقة تل المنطار شرقي مدينة غزة و مرسى الصيادين، و تعرفت الطالبات على الوضع الحالي للمرسى من حيث التصميم و المشاكل البيئية التي تحيط به، مثل: قذف المياه العادمة في المرسى، و دوره في انحسار الشاطئ المحاذي لمخيم الشاطئ بسبب التآكل و قلة ترسيب الرمال، بالإضافة إلى خطورة الصيد السمكي من المرسى على الصحة العامة بسبب ما يعانيه المرسى من تلوث بمشتقات البترول و المياه العادمة و النفايات الصلبة.

كما زار الوفد محمية وادي غزة الطبيعية التي تعاني كثيراً من المشاكل البيئية، منها: التعديات السكانية، و طرح النفايات الصلبة و السائلة، و الرعي الجائر و القطع الجائر للغطاء النباتي، وزار الوفد منطقة المواصي جنوب قطاع غزة وتعرفت الطالبات على ملامح للمنطقة والتي تعتبر من أهم الملامح التضاريسية في قطاع غزة.

x